المضمون هو الأهم

المضمون هو الأهم

المضمون هو الأهم

 عمان اليوم -

المضمون هو الأهم

بقلم:أسامة غريب

منذ انتهاء الخلافة العثمانية عام 1923 وهناك من يتطلعون إلى إحيائها من جديد، ويحلمون بالمشروع الإسلامى الجامع الذى سيضع المنطقة من حدود الصين شرقًا حتى المحيط الأطلسى غربًا تحت طوع الخليفة الجالس لا يهم أين، سواء فى القاهرة أو بغداد، فى قندهار أو سمرقند، فى طنجة أو الخرطوم.. المهم أن يمسك بالسلطة ويعيّن الولاة ويبسط سيطرته على الدولة، بحيث إذا استجارت به امرأة فى إقليم سنكيانج أرسل لها جيشًا جرارًا لا يعود إلا ومعه رأس الوغد الزنيم الذى ضايقها.
ربما أن حالة الاستباحة التى تعيشها معظم بلاد المسلمين اليوم تغذى أحلامًا وهمية لدولة خيالية يظنونها كانت موجودة.. دولة لا يستطيع المعتدى الإسرائيلى أو الأمريكى أن يشن عليها غاراته وهو آمن من العقاب.

لكن الحقيقة أن دولة الخلافة فى كل العصور لم تحمل للمواطن العادى الكرامة ولقمة العيش.. ربما تكون هناك غزوات وبعض الانتصارات العسكرية، لكن كرامة المواطن العادى وأمانه شىء آخر، ومع ذلك فإن دولة كإيران مثلًا لا يستطيع أشد أعدائها أن يهاجمها بعد أن تحققت لها المنعة دون أن يحكمها خليفة المسلمين، كما أن ماليزيا يعيش شعبها فى أمان وسلام دون أن يرغب أحد فى إيذائها ولا تحتاج لخليفة يرسل واليًا من إسطنبول ليحكمها!. الأهم من هذا كله أن دولة الخلافة بالصورة التى كانت عليها منذ قيام الدولة الأموية حتى سقوط الدولة العثمانية متحققة تقريبًا فى كل بلاد المسلمين، فالحاكم سلطاته مطلقة مثل الخليفة تمامًا، وهو يمثل السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية فى آن واحد مثلما كان الحال عليه على زمن الخلافة الجميل.

Nigeria the most popular African football team from 90s
يستطيع الحاكم أن يوزع صرر الدنانير على من يشاء، ويمكنه أن يلقى فى السجن من يشاء. نفس المشيئة الإلهية التى كانت للخليفة زمان مازال ينعم بها حكام بلاد المسلمين، كذلك دسائس القصور والمؤامرات مازالت موجودة، والصراع الضارى من أجل الكرسى مازال قانونًا ساريًا، وكأننا لم نبرح الدولة الأموية أو العباسية أو العثمانية. يمكن القول أيضًا إن سلوك ملوك الطوائف وتحالفهم مع الأعداء ضد الأشقاء ليس موجودًا فى كتب التاريخ فقط، وإنما هو واقع يعيشه المسلمون حاليًا بعد أن صارت إسرائيل أقرب إليهم من أنفسهم!. وهذا يعنى أن أسلوب الحكم الذى أدار به الخلفاء شؤون البلاد مازال هو نفسه، وطريقة التعاطى بين المواطنين والجالسين على مقاعد السلطة ما زالت كما هى فى معظم بلاد المسلمين.. ليس هناك حقوق، وإنما هى منح وعطايا من ولى النعم ومانح الخيرات، يستطيع الحاكم أن يمنح وأن يمنع، يستطيع أن يقصف الرقاب إذا واتاه مزاجه مثلما كان يفعل الخلفاء الذين كان لكل منهم سياف داخل القصر يقطع رقبة من يشير عليه الخليفة دون قضاء أو محاكمة!.

دولة الخلافة موجودة بكل خصائصها، فلماذا لا يستمتع بها هؤلاء الراغبون فى إحيائها.. هل كل ما يهمهم هو اسمها؟.. أليس المضمون هو الأهم؟.

omantoday

GMT 09:43 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

كيف يفكر نتانياهو؟

GMT 04:55 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

«ساق البامبو» في سوق التحف

GMT 04:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

المنطقة و«اللمسات الأخيرة»

GMT 04:52 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

بقاء الفلسطيني... وأزمة الانتماء

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المضمون هو الأهم المضمون هو الأهم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 20:52 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 04:12 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تتهرب من تحمل المسؤولية

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab