اعترافات ومراجعات 32 قناع السلطة

اعترافات ومراجعات (32).. قناع السلطة

اعترافات ومراجعات (32).. قناع السلطة

 عمان اليوم -

اعترافات ومراجعات 32 قناع السلطة

مصطفى الفقي
بقلم - مصطفى الفقي

تمر بخاطرى من حين إلى آخر انطباعات حول بعض الشخصيات وهى فى السلطة، ثم أوضاعها بعد زوال تلك السلطة، وقد اخترت بهذا المقال الموجز نماذج ثلاث لشخصيات كبرى فى واحدة من أهم فترات العصر الجمهورى، وأعنى بها سنوات حكم الرئيس الراحل عبدالناصر فأعترف اليوم بملاحظاتٍ أدركتها من خلال شخصيات ثلاث عاصرتها وتحدثت معها وأرتبط بتقدير خاص لكل منها رغم اختلاف المشارب والمآرب إلا أنها تبقى فى ذاكرتى رصيدًا متجددًا للمقارنة السياسية بين الأشخاص فى مواقع مؤثرة وبينهم بعد رحيل السلطة وتراجع الأضواء والإحساس بخواطر من يعيشون على هامش الحياة.

وأعطى لذلك نماذج ثلاثة من ذلك العصر الحالم، ففى أحد الأيام من نهاية تسعينيات القرن الماضى دخلت محلًا تجاريًا فى منطقة صلاح الدين بمصر الجديدة، فإذا بى وجهًا لوجه أمام السيد (عبدالحميد السراج) ابن الإقليم الشمالى للجمهورية العربية المتحدة، كما كانت تسمى أيام الوحدة وكان من المناصرين والمؤيدين للراحل عبدالناصر، كما كان رجله القوى فى سوريا بحكم رئاسته لمكتب الاستخبارات والذى كان يطلق عليه أحيانًا تعبير المكتب الثانى، وقد أرهقت الإجراءات التى اتخذها (السراج) فى سوريا خلال سنوات الوحدة بعض العناصر من بقايا الحكم السابق الذين لم ترق لهم الأساليب المعمول بها فى الإقليم المصرى.

فبادرنى السيد (عبدالحميد السراج) بالتحية وبدأنا حديثًا جانبيًا استغرق عدة دقائق، سألته خلالها لماذا لم يكتب مذكراته؟ فأجابنى بأنه إذا فعل ذلك فقد يسىء إلى بعض من أحبهم، وكان شديد الولاء لهم، ثم تطرق إلى ما جرى يوم الانفصال وتهريبه هو وحارسه (منصور الرواشدة) إلى مصر بواسطة السلطات المصرية، أما الشخصية الثانية فهى (شمس بدران) الذى كان وزيرا للحربية بترشيح مشترك من عبدالناصر وعامر، وكانت سطوته كبيرة لما كان يحظى به من ثقة عبدالناصر وعامر فى ذات الوقت، حتى إنه هددهما مازحًا ذات مرة، قائلًا إنه يستطيع أن يقوم بانقلاب على الرئيس عبدالناصر والمشير عامر معًا.

وكان متزوجًا من سيدة فاضلة تعمل فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقد ذكر لى أن الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب كان يزوره فى بيته ويداعب آلة العود معه ويدندن بموسيقاه الساحرة ليخفف عنه وطأة العمل وهموم الحياة، وقد التقيته فى لندن فى سبعينيات القرن الماضى عندما أطلق سراحه الرئيس الراحل السادات ورأيته على حقيقته شخصية متواضعة ومثقفة يتحدث عن ماضيه فى السلطة بحيادٍ كامل، وأذكر أنه اتصل بى يوم مصرع زميله فى مكتب المشير عامر وأعنى به العقيد على شفيق، وقد سألنى شمس بدران يومها: هل حادث القتل جنائى أم سياسى؟، وعندما قلت له إنه فى الغالب جنائى استراح كثيرًا.

فقد كان يخشى تصرفات انتقامية من بعض من قام باعتقالهم فى السجن الحربى، وانقطعت صلتى به عبر السنين، لكننى كنت أقارن دائمًا بين موقعه فى السلطة وبين حياته العادية بعد زوالها، ولم أكن أعلم أنه رحل عن عالمنا حتى صحح لى معلومة رحيله، منذ عامين، واحد من كبار ضباط القوات المسلحة عندما كان رئيسًا لهيئة العمليات.

أما الشخصية الثالثة فهى السيد (سامى شرف)، سكرتير الرئيس عبدالناصر الشخصى للمعلومات لسنوات طويلة، والذى ظل على وفاء للزعيم حتى آخر سنوات حياته وكان يتصل بى بشكل منتظم يناقش رأيًا أو يلفت النظر لأمر معين أو يصحح معلومة عايشها هو مباشرة، وكان ودودًا، حسن المعشر كريم الخلق، إلى أن رحل عن عالمنا منذ فترة وجيزة وكان الرئيس السادات قد اعتقله ضمن المجموعة التى سميت مراكز القوى، وتخلص منها بحركة مفاجئة فيما سمى ثورة التصحيح عام ١٩٧١.

إننى أذكر هذه النماذج الثلاثة كمثال للذين يقبضون أحيانًا على أعنة السلطة، وتكون لهم الكلمة العليا فإذا برحوها غاب ذكرهم واختفت الأضواء حولهم وأصبحوا بشرًا عاديين بعد أن زالت الأقنعة واختفت المظاهر، وأدرك الجميع أن تلك الأيام نداولها بين الناس!.

omantoday

GMT 22:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

حل الدولتين؟

GMT 22:23 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

شكراً إيران

GMT 22:22 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

عودة إلى «حرب الظل» بين إسرائيل وإيران!

GMT 22:21 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

«منبر جدة» والتوافق السوداني المفقود

GMT 22:19 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأردن من أيلول الأسود لليوم

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعترافات ومراجعات 32 قناع السلطة اعترافات ومراجعات 32 قناع السلطة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 20:41 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 19:24 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 22:03 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 21:30 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab