الغافري يؤكّد رضاه عن مستوى الحكّام العالي في سلطنة عُمان
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

أوضح أنّ اتحاد الكرة لا يتأخر عن تقديم المساعدة ببرامج التأهيل

الغافري يؤكّد رضاه عن مستوى الحكّام العالي في سلطنة عُمان

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الغافري يؤكّد رضاه عن مستوى الحكّام العالي في سلطنة عُمان

سيف بن طالب الغافري رئيس لجنة الحكام
مسقط - عمان الرياضي

أشاد سيف بن طالب الغافري رئيس لجنة الحكام وعضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم بالمستويات التحكيمية العالية التي ظهر بها الحكام في إدارة مباريات المسابقات الكروية الداخلية والخارجية هذا الموسم متمنيا التوفيق والنجاح للحكم العماني في المرحلة القادمة وتقديم مستويات أفضل داعيا إلى تقديم كافة أنواع الدعم للحكام والوقوف إلى جانبهم.

 وأشار الغافري إلى أن اتحاد الكرة لا يتأخر في تقديم المساعدة ومد يد العون وبرامج التأهيل للوصول بهم إلى المستويات الأعلى وقام بصرف كل مستحقات الحكام عن الدور الأول لدوري عمانتل و 40% من المستحقات المالية للدور الثاني متمنيا زوال جائحة كورونا وعودة الحياة للملاعب الكروية.. رئيس لجنة الحكام تحدث عن بعض المواضيع نستعرضها في الحوار التالي .. المستوى العام

في بداية الحوار تحدث سيف الغافري عن المستوى العام للحكام وقال: شارك هذا الموسم 180 حكما في إدارة مباريات دوري عمانتل وبطولة الكأس وكأس الاتحاد ودوري الدرجة الأولى ودوريات المراحل السنية، لدينا 14 حكما دوليا 6 حكام للساحة و8 حكام مساعدين وجميعهم ضمن نخبة حكام القارة الآسيوية وحكمان دوليان لكرة القدم الشاطئية ومريم الحضرمية حكمة كرة القدم داخل الصالات، ونحن راضون عن المستوى العام للحكام من خلال ما تم تقديمه من مستوى عال ومطمئن في إدارة مباريات المسابقات الكروية وبتقدير جيد جدا بنسبة 8.3، وأضاف: اللجنة حريصة على تقييم كافة المباريات وتحليلها ومتابعة كافة المستجدات من خلال عقد اجتماعات دورية وتم مناقشة بعض الملاحظات والأخطاء وإعادة النظر في تعيين أكثر من 15 حكما لإدارة المباريات طوال الموسم الكروي، هناك ضوابط وقرارات يتم اتخاذها وفق اللائحة الداخلية للحكام وتتراوح بين الإيقافات لعدد معين من المباريات والمعالجة والجلوس مع الحكام ومناقشة كل الأخطاء.
 
حكام الأكاديمية الآسيوية

وتحدث الغافري عن حكام الأكاديمية الآسيوية وقال: برنامج الأكاديمية عبارة عن دورة مدتها 4 سنوات يخضع فيها المشاركون لبرنامج منظم نظريا وعمليا، ويهتم بالتعليم الفني واللياقة البدنية والتدريب والجوانب التحكيمية والمناقشات واطلاع الحكام على أحدث التعديلات على قوانين كرة القدم مما يساعد على رفع مستوى معرفتهم ولياقتهم البدنية إلى مستوى أعلى وأضاف: معنا حاليا 6 حكام في الأكاديمية الآسيوية وهم نايف البلوشي ومازن المشيخي ومحمد المانعي ويحيى البلوشي وسعيد المزيني وياسر المجرفي، هناك برامج تعليمية وتطويرية تقدم لهم خلال 4 سنوات بالتنسيق والتعاون بين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد الكرة.. مازن ونايف تبقى لهما سنة والمانعي والبلوشي سنتان وسعيد وياسر انضما قبل فترة، وسيكون هؤلاء مؤهلين لنيل الشارة الدولية في حالة تم ترشيحهم من اتحاد الكرة وسيخضعون لبعض الاختبارات والتقييمات ليكونوا ضمن حكام النخبة الآسيوية.
 
برامج

وعما تقدمه لجنة الحكام من برامج قال الغافري: اللجنة تولي الحكام اهتماما كبيرا وتهتم بتطويرهم وتحديث معلوماتهم، وقبل بداية الموسم هناك معسكرات تحضيرية مع إقامة الورش التدريبية خلال الموسم الكروي بالإضافة إلى التجمعات الأسبوعية للحكام يومي الاثنين والأربعاء وتم تقسيمها إلى 4 مجموعات حسب المستويات يتم فيها تحليل المباريات ومناقشة الأخطاء التحكيمية التي صادفت الحكام في مباريات آخر جولتين وعرضها على جميع الحكام للاستفادة من تلك الأخطاء وتلافي حدوثها مستقبلا، وبعد صدور قرار توقف النشاط الرياضي بسبب جائحة كورونا تم الإكتفاء بالبرامج التطويرية على وسائل التواصل الاجتماعي واستمرت حتى الأسبوع الأول من رمضان تم فيها الإهتمام بالجانب الفني ومناقشة حالات تحكيمية من مباريات دورينا ومن دوريات أخرى لتكون تغذية راجعة لحكامنا مع التأكيد على الحكام بضرورة الإهتمام بالجانب البدني والتدريبي ومتابعة التطبيق الإلكتروني الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يحتوي على كل تدريبات الحكام التي تمارس في المنزل ونحن متابعون لتلك التدريبات وعلى تواصل دائم مع الحكام.

 خطة قادمة

وعن الخطة القادمة للجنة الحكام قال الغافري: نحن في أتم الجاهزية لعودة النشاط الكروي ووضعنا الخطط المناسبة وتم تحضير المواد التعليمية والحالات التحكيمية وربطها مع قانون التحكيم ودرسنا جميع الاحتمالات وكل ذلك يعتمد على الوضع العام، إذا تمكنا من إقامة معسكر للحكام فسيكون في السلطنة وإلا سنكتفي بالتجمعات والورش التدريبية، وتم استلام توجيهات الفيفا الجديدة بخصوص التبديلات وسيتم مناقشتها بعد عرضها والموافقة عليها من لجنة المسابقات.
 
تقنية الفيديو VAR

وتمنى رئيس لجنة الحكام وجود تقنية الحكم الفيديو المساعد VAR في ملاعبنا قائلا: أنا أتمنى وجود تلك التقنية بأسرع وقت ممكن في ملاعبنا لفوائدها الكبيرة وتوفيرها العدالة للجميع، الأخطاء موجودة وهذه التقنية تساعد على تصحيح الأخطاء في مباريات كرة القدم، نتمنى الاستفادة منها ولكن كل ذلك مرتبط بالجانب المالي، لم نتمكن حتى الآن من توفير الحكم الإضافي ونحن نطالب به كثيرا كلجنة فكيف بتقنية VAR التي تتطلب مبالغ أكبر.. الأمور المالية صعبة جدا!

 مستحقات الحكام

وأجاب الغافري عن سؤالنا فيما يخص صرف مستحقات الحكام وقال: بكل تأكيد يهمنا زرع الثقة في حكامنا وإعطاء الحقوق لأصحابها في المقام الأول، تم صرف مستحقات الحكام كاملة عن الدور الأول لدوري عمانتل و40% من المستحقات عن الدور الثاني والنسبة المتبقية سيتم صرفها حسب الخطة الموضوعة وقبل انطلاق المباريات الثلاث المتبقية من الدوري بمعنى سيتم الصرف قبل بداية الموسم الجديد، وهذا ما تعودنا عليه خلال فترة الإدارة الحالية.. يتم تسليم الحكام جميع مستحقاتهم قبل انطلاق مباريات الموسم الجديد والحكام على علم بذلك، ونتمنى أن يحفظ الله سبحانه وتعالى الجميع وتزول جائحة كورونا وتعود الحياة لملاعبنا .

  قد يهمك أيضا:  

رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم يستقبل الحكم الدولي أبو بكر العمري

أبو مازن: زيارة رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم دعم لصمود الشعب الفلسطيني

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغافري يؤكّد رضاه عن مستوى الحكّام العالي في سلطنة عُمان الغافري يؤكّد رضاه عن مستوى الحكّام العالي في سلطنة عُمان



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab