وزارة الثروة الزراعية العُمانية تنفذ 9 سدود للتغذية الجوفية في عدد من محافظات السلطنة
آخر تحديث GMT11:50:38
 عمان اليوم -

وزارة الثروة الزراعية العُمانية تنفذ 9 سدود للتغذية الجوفية في عدد من محافظات السلطنة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - وزارة الثروة الزراعية العُمانية تنفذ 9 سدود للتغذية الجوفية في عدد من محافظات السلطنة

وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه
مسقط - عمان اليوم

نفذت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عدد تسعة سدود للتغذية الجوفية في عدد من الولايات بالمحافظات بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي ثمانمائة وسبعة وخمسون ألفاً وخمسمائة ريالاً عمانياً. (857,500 ر.ع).

وقد تم تنفيذ تلك المشاريع بطريقة الشراكة المجتمعية بتفعيل العمل المشترك بين الوزارة والأهالي في الولايات لتنفيذ المشاريع التنموية التي تخدم المواطنين وتساهم في تنمية الموارد المائية فقد قامت الوزارة بفتح المجال للمواطنين للمشاركة في تمويل مشاريع إقامة السدود ووضعت آلية للتعامل مع طلبات الأهالي لإنشاء تلك السدود على نفقتهم وذلك منذ عام 2017م حيث تقوم الوزارة بدراسة الموقع المقترح لإنشاء السد وإعداد مستندات المناقصة والتصاميم والإشراف على أعمال تنفيذ المشروع بينما يقوم الأهالي بتمويل المشروع ماليا وبعد الانتهاء من تنفيذ السد يتم إضافته إلى قوائم السدود التابعة لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وتتحمل الوزارة أعمال الصيانة مستقبلا .

توزيع جغرافي.

تتوزع مشاريع السدود المنتهية إنشائها على محافظات الداخلية والظاهرة وشمال الباطنة وخلال العام الجاري 2021م تم الإنتهاء من تنفيذ سد وادي جذع بقرية الأسلات في ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة بسعة تخزينية تصل إلى 18720 متر مكعب وسد وادي صحيدا في ولاية صحم أيضا وبسعة تخزينية تصل إلى 30000 متر مكعب كما تم أيضا خلال العام الجاري 2021م تنفيذ سد وادي دوفيا في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية بسعة تخزينية تبلغ 230.000 متر مكعب وخلال العام الماضي 2020م تم الإنتهاء من تنفيذ أربعة سدود ثلاثة منها في محافظة شمال الباطنة وهي: سد وادي الخد بولاية صحار بسعة تخزينية بلغت 12500 متر مكعب وسد وادي مهضم بولاية صحم بسعة تخزينية بلغت 15000 متر مكعب وسد وادي ميحة بني كيوم بولاية الخابورة وبسعة تخزينية بلغت 76600 متر مكعب بالإضافة إلى سد وادي الرحبة في جبل الكور بولاية بهلا في محافظة الداخلية ويصل سعته التخزينية إلى 43120 متر مكعب. وشهد عام 2019م تنفيذ سد وادي سوسا بولاية بهلا بمحافظة الداخلية بسعة تخزينية تصل إلى 45.000 متر مكعب ويعد سد وادي العفلي بولاية ضنك في محافظة الظاهرة أول سدود الشراكة المجتمعية بين الوزارة والأهالي حيث تم إنشائه بتمويل من أهالي قرى الوادي وبتصميم وإشراف من الوزارة حيث تم تنفيذه عام 2017م بسعة تخزينية بلغت 64.400 متر مكعب ويبلغ طول السد 115متر إرتفاع 8 أمتار وطول المفيض 60 مترا.

أهداف محددة.

ويهدف إنشاء هذه السدود إلى: تخزين مياه الأمطار وتغذية المياه الجوفية وزيادة منسوب مياه الأفلاج والآبار بالإضافة إلى استخدام المياه المخزنة في السدود في ري المحاصيل الزراعية وزيادة المساحات الخضراء بالتوسع في الزراعة.

مشاريع قيد الإنجاز.

وتقوم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه حاليا بالإشراف على أعمال تنفيذ عدد (4) سدود تغذية جوفية في عدد من الولايات في المحافظات كما يتم حاليا دراسة عدد من المواقع المقترحة لإقامة مثل هذه السدود في مختلف محافظات السلطنة وذلك حسب الطلبات المقدمة من الأهالي.

قد يهمك ايضاً

قرية الصيادين العمانيين بالدقم نموذج بحري فريد للعاملين بالقطاع السمكي

نشر بحوث علمية عن القطاع السمكي في عُمان في كتاب صدر حديثاً

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثروة الزراعية العُمانية تنفذ 9 سدود للتغذية الجوفية في عدد من محافظات السلطنة وزارة الثروة الزراعية العُمانية تنفذ 9 سدود للتغذية الجوفية في عدد من محافظات السلطنة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab