تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة في عُمان تماشيًا مع أفضل الممارسات الدولية
آخر تحديث GMT20:45:00
 عمان اليوم -

تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة في عُمان تماشيًا مع أفضل الممارسات الدولية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة في عُمان تماشيًا مع أفضل الممارسات الدولية

جهاز الضرائب العُماني
مسقط - عمان اليوم

أصدر جهاز الضرائب قرارًا وزاريًا رقم (456/ 2022)، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة؛ حيث تهدف هذه التعديلات إلى مواءمة الضوابط المتعلقة ببعض السياسات الضريبية كضوابط إعفاء الخدمات المالية، وتحديد مهل إصدار الفاتورة الضريبية، وتحديد مكان توريد خدمات الاتصالات اللاسلكية، وذلك على نحو يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة.

وتضمنت التعديلات إضافة بعض الأحكام المتعلقة بتطبيق نظام الفوترة الضريبية الإلكترونية، واسترداد ضريبة المدخلات ومتطلبات التوثيق، وتعديل أحكام رد الضريبة إلى الحكومات الأجنبية والهيئات والبعثات الدبلوماسية والقنصلية والعسكرية ورؤسائها وأعضائها المعتمدين لدى سلطنة عمان.

وأشار القرار إلى تعديل نص المادة (28) من اللائحة التنفيذية المتعلقة بتحديد مكان توريد خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، ويأتي هذا التعديل في ضوء الممارسات العالمية الحديثة في تحديد مكان الخضوع للضريبة بالنسبة لهذه الخدمات وعلى وجه الخصوص خدمات التجوال؛ حيث ستخضع خدمات تجوال الاتصالات والبيانات في الدولة التي تصدر منها الشريحة الإلكترونية التي يستخدمها العميل، بدلاً من خضوعها في مكان الاستخدام والتمتع الفعلي بالخدمة كما جاء في أحكام اللائحة التنفيذية قبل التعديل.

ونصت ضوابط إعفاء الخدمات المالية من الضريبة من اللائحة التنفيذية الصادرة بموجب قرار جهاز الضرائب رقم (53/ 2021) على أنه تعفى من الضريبة- في تطبيق حكم البند (1) من المادة (47) من القانون- الخدمات المالية التي توردها المصارف والمؤسسات المالية المرخص لها من قبل البنك المركزي العماني أو أي جهة من جهات الاختصاص التي تؤسس بها لممارسة الأعمال المصرفية. وتأتي التعديلات على أحكام هذه المادة بإعفاء أصل الخدمة المالية المعفاة بموجب القانون، بغض النظر عن ترخيص مقدمها من جهات الاختصاص من عدمه، وينطبق ذلك- على سبيل المثال- الخدمات المالية المقدمة من قطاعات الأعمال (الشركات) من غير المؤسسات المالية في حال تقديمها لخدمات مالية معفاة كبيع حصص من أسهمها أو تقديم قروض لشركات تابعة أو غيرها من تسهيلات مالية معفاة من الضريبة.

وتضمن قرار تحديد مهل إصدار الفاتورة الضريبية تعديل أحكام المادة (143) من اللائحة التنفيذية، بإضافة نص يشير إلى وجوب إصدار الفاتورة الضريبية في موعد أقصاه (15) خمسة عشر يومًا من تاريخ القيام بالتوريد الخاضع للضريبة أو القيام بالتوريد المفترض (الذي يتم بين أشخاص مرتبطين) أو استلام المقابل- كليًا أو جزئيًا- قبل تاريخ التوريد. كما شمل التعديل المواد (146) و (150) من اللائحة على نحو يوجب إصدار الفاتورة الضريبية المبسطة خلال (15) يومًا أيضًا، ووجوب إصدار الفاتورة الضريبية الملخصة (التي تصدر عن توريدات تمت خلال شهر واحد) خلال (15) يومًا من انتهاء الشهر. كما تم تعديل أحكام المادة (202) من اللائحة بإضافة مخالفة عدم إصدار الفاتورة الضريبية وفقًا للمتطلبات والمدة المحددة إلى المخالفات التي يجوز معها لرئيس الجهاز فرض غرامة إدارية لا تقل عن (500) ريال عماني، ولا تزيد عن (5000) ريال عماني.

كما تم تعديل المادة) 55( من اللائحة التنفيذية لاسترداد ضريبة المدخلات ومتطلبات التوثيق والتي نصت على أنه يمكن للخاضع للضريبة خصم ضريبة المدخلات على التكاليف المتكبدة فقط بناء على فاتورة ضريبية أصلية، وجاء التعديل وفقا للمادة (144) بحيث يتم تضمين جميع أنواع الفواتير الضريبية (مثل الفواتير الضريبية المبسطة، والفاتورة الملخصة)، وذلك بشرط استيفاء الشروط الأخرى لخصم ضريبة المدخلات.

وتم إضافة بعض الأحكام المتعلقة بتطبيق نظام الفوترة الضريبية الإلكترونية، والذي من المقترح تطبيقه في سلطنة عمان خلال الأعوام القليلة القادمة، على أن يصدر جهاز الضرائب القرارات التنفيذية اللازمة لتطبيق هذا النظام، بما في ذلك التزامات الخاضعين للضريبة حيال هذا النظام ومواعيد وآليات التطبيق. كما تم إضافة تعريف للفاتورة الضريبية الإلكترونية إلى المادة الأولى من اللائحة المتعلقة بالتعريفات، حيث عرفت على أنها فاتورة ضريبية تصدر بصيغة إلكترونية منظمة من خلال وسيلة إلكترونية، ويجب أن تتضمن هذه الفاتورة- بحد أدنى- المعلومات المحددة في هذه اللائحة وأي معلومات أخرى يحددها الجهاز. وقد تضمن التعديل أحكام المادة (143) من اللائحة، حيث نص التعديل على أنه يجب إصدار الفاتورة الضريبية بصيغة إلكترونية معتمدة في الحالات التي يحددها الجهاز، على أن يحدد الجهاز المتطلبات الإضافية لإصدار الفواتير الإلكترونية والبيانات التي يجب أن تتضمنها.

وبموجب التزامات سلطنة عمان تجاه الاتفاقيات الدولية المنظمة للإعفاءات والاستثناءات الضريبية الممنوحة للهيئات والبعثات الدبلوماسية والقنصلية والمنظمات الدولية ورؤسائها وأعضائها، تم تعديل المادتين (188) و(189) من اللائحة على نحو يمنح جهاز الضرائب مرونة في تحديد وتعديل الشروط والضوابط والإجراءات المتعلقة برد الضريبة إلى هذه الفئة، وذلك بالتنسيق مع كل من وزارة الخارجية ووزارة المالية؛ حيث جاءت التعديلات بتخويل جهاز الضرائب تحديد شروط وضوابط رد الضريبة بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وذلك على نحو يتماشى مع التزامات السلطنة حيال الاتفاقيات الدولية المنظمة لهذا الشأن.

قد يهمك ايضاً

جهاز الضرائب العماني ينبه بشأن موعد تطبيق الضريبة

جهاز الضرائب العماني ينظّم برنامجًا تدريبيًّا حول ضريبة القيمة المضافة

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة في عُمان تماشيًا مع أفضل الممارسات الدولية تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة في عُمان تماشيًا مع أفضل الممارسات الدولية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 20:46 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 23:57 2020 الأحد ,06 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 21:10 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 09:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الاسد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab