فرص استثمارية واقتصادية واعدة بمحافظة الظاهرة ومبادرات بتأسيس 50 مشروعا رياديا للباحثين عن عمل
آخر تحديث GMT03:16:42
 عمان اليوم -

فرص استثمارية واقتصادية واعدة بمحافظة الظاهرة ومبادرات بتأسيس 50 مشروعا رياديا للباحثين عن عمل

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - فرص استثمارية واقتصادية واعدة بمحافظة الظاهرة ومبادرات بتأسيس 50 مشروعا رياديا للباحثين عن عمل

سلطنة عمان
مسقط -عمان اليوم

تتميز محافظة الظاهرة بموقع استراتيجي في خارطة سلطنة عمان اذ ترتبط جغرافيا مع محافظة البريمي ومحافظات جنوب وشمال الباطنة والداخلية والوسطى، وقربها من المنافذ البرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والذي أسهم في منح المحافظة بشكل خاص وسلطنة عمان بشكل عام بعداً اقتصاديا متميزا يسهم بدوره في تسهيل عمليات الاستيراد وإعادة التصدير. لاسيما في ظل وجود الاتحاد الجمركي والإجراءات الجمركية الميسرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. إضافة إلى قرب المحافظة من المنطقة الحرة والميناء والمنطقة الصناعية بولاية صحار فهذه العوامل وغيرها ساعدت على تحقيق وتيرة النمو الاقتصادي والاستثماري والاستفادة من موقعها الاستراتيجي ورقعة مساحتها في تحقيق تنمية اقتصادية متنوعة تتماشى مع رؤية عمان 2040م، جاء ذلك في تصريح لسيف بن سعيد البادي عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة.
وقال في حديثه لـ «الوطن» بأن فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الظاهرة لعب دورا ملموسا في تنفيذ عدد من المبادرات في دعم عجلة القطاع الخاص وتمكينه في ولايات المحافظة من خلال مبادرة المنافذ التسويقية وتخصيص منافذ تسويقية مجانية في المجمعات التجارية الكبرى، حيث تهدف هذه المبادرة الى اتاحة الفرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للترويج لمنتجاتها وزيادة مبيعاتها. مشيرا إلى أن عدد المستفيدين من هذه المبادرة حوالي 40 مؤسسة، كما نفذ الفرع مبادرة نظام محاسبي متكامل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهي مبادرة مجانية من قبل الفرع بهدف مساعدة تلك المؤسسات في إدارة الجوانب المالية المتمثلة في حجم المبيعات والمشتريات وعدد البضائع الموجودة في المحل أو المخزن واحتساب ضريبة القيمة المضافة الواجب دفعها، وبلغ عدد المستفيدين من المبادرة حوالي 26 مؤسسة، كما عمل الفرع على إنشاء مظلات للباعة المتجولين والأسر المنتجة وأصحاب الحرف التقليدية في مختلف ولايات المحافظة.
وفي مجال التسويق للمؤسسات قال سيف البادي، أطلق فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة مبادرة ترويجية بتخصيص إعلان مجاني على الشاشة الضوئية بمركز المدينة بولاية عبري لعدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبلغ عدد المستفيدين أكثر من 30 مؤسسة، كما قام الفرع بإعداد الدراسة الخاصة بالمحافظة والتي نفذها كرسي غرفة تجارة وصناعة عمان للدراسات الاقتصادية بجامعة السلطان قابوس وتهدف هذه الدارسة الى حصر كافة الفرص الاستثمارية و الاقتصادية للمحافظة بالإضافة إلى تحديد المشاريع ذات القيمة الاقتصادية في قطاعات التعدين والسياحة والصناعات التحويلية والطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والتعليم والصحة والتمويل وتجارة الجملة وبيع التجزئة، كما ساهم الفرع في تأسيس شركة الظاهرة الدولية للتنمية والاستثمار وتأتي أهمية تأسيس هذه الشركة في دعم التنمية الاقتصادية وتحديد وتقييم الفرص والموارد المتاحة واستغلالها بصورة تعود بالنفع على المساهمين كما إنها سوف تكون رافدا أساسيا لدعم النمو الاقتصادي.
وأوضح عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة أنه في مجال المعارض حرص فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة على إقامة العديد من المعارض أبرزها معرض المنتجات الوطنية والذي هدف إلى إبراز المنتج العماني والترويج له وتشجيع المواطنين على الإقبال عليه، وشارك في المعرض مجموعة من الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الطلابية والاسر المنتجة والحرفيين والمرأة الريفية.
وقال: وصل عدد المنتسبين لفرع الغرفة بمحافظة الظاهرة 14 ألف منتسب بنهاية العام الماضي بزيادة قدرها 6% عن العام 2021م.
وحول خطط وبرامج فرع الغرفة للعام الجاري قال البادي: أقر مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة عددا من المبادرات من أهمها إقامة ملتقى الظاهرة الاستثماري الأول والمزمع إقامته في شهر أكتوبر القادم والذي يهدف الى التعريف بالفرص الاستثمارية بالمحافظة للمستثمرين من داخل وخارج سلطنة عمان، كما أقر المجلس مبادرة للمساهمة في تأسيس (50) مشروعا رياديا بمحافظة الظاهرة للباحثين عن عمل بالمحافظة، وذلك تنفيذا للتوجيهات السامية بأهمية توعية الشباب بفلسفة العمل الحر وضرورة تشجيعهم على خوض مجالات الاعمال الحرة، ومن ضمن المبادرات أيضا العمل على تطوير(50) مؤسسة تجارية بمحافظة الظاهرة بهدف تمكينها وإعدادها لمواكبة المتغيرات الاقتصادية. وفيما يخص البرامج التدريبية يسعى الفرع الى إقامة (50) فعالية وبرامج ودورة تدريبية وحلقة عمل بهدف صقل مهارات وقدرات أصحاب وصاحبات الاعمال بالمحافظة. مؤكدا أن فرع الغرفة يسعى إلى توقيع عدد من مذكرات التعاون مع المؤسسات التعليمية والاكاديمية بالمحافظة بهدف زيادة التعاون والتنسيق في تنفيذ حلقات العمل والمحاضرات في مجال ريادة الاعمال لأصحاب وصاحبات الاعمال بمحافظة الظاهرة بالإضافة إلى الخريجين من أبناء المحافظة والباحثين عن عمل.
وفي اطار تعزيز الوعي القانوني للمؤسسات والشركات العاملة بالمحافظة قال رئيس فرع الغرفة بالظاهرة بان الفرع يعمل على توقيع مذكرة تعاون مع أحد مكاتب المحاماة بالمحافظة بهدف تقديم الدعم والاستشارات القانونية لرواد الأعمال، كما يسعى الفرع لإقامة مسابقة لأفضل مؤسسة تجارية بمحافظة الظاهرة حسب القطاعات بهدف دعم المؤسسات وتشجيعها.
منوها بأن المحافظة تشهد تنمية اقتصادية في مختلف المجالات، وفرصا استثمارية واعدة نظراً لما تتمتع به من عوامل وبيئة محفزة تتمثل في موقعها الجغرافي والتضاريس والمناخ والثروات الطبيعية؛ حيث تبلغ مساحة المحافظة 37000 كيلو متر مربع، وتزخر بالعديد من الثروات والمواد الخام كالنفط والغاز والنحاس والذهب والجبس والرخام و الكروم وغيرها من الثروات.

قد يهمك أيضاً

استعراض جهود الارتقاء بالقطاع السياحي في عُمان وتعزيز إسهاماته في نمو الاقتصاد الوطني

 

مدير "زراعية عُمان" يعلن عن إجراءات مشددة للرقابة على حفر الآبار بالتعاون مع الادعاء العام

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرص استثمارية واقتصادية واعدة بمحافظة الظاهرة ومبادرات بتأسيس 50 مشروعا رياديا للباحثين عن عمل فرص استثمارية واقتصادية واعدة بمحافظة الظاهرة ومبادرات بتأسيس 50 مشروعا رياديا للباحثين عن عمل



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab