تباطؤ حاد لسوق العمل في العالم والأمم المتحدة تحذر من تبعات للأزمات الكبرى
آخر تحديث GMT20:56:35
 عمان اليوم -

تباطؤ حاد لسوق العمل في العالم والأمم المتحدة تحذر من تبعات للأزمات الكبرى

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تباطؤ حاد لسوق العمل في العالم والأمم المتحدة تحذر من تبعات للأزمات الكبرى

الأمم المتحدة
واشنطن - عمان اليوم

حذرت الأمم المتحدة، من أنه بالإضافة إلى الحرب الدائرة في أوكرانيا، كانت هناك أزمات أخرى تلقي بثقلها على سوق العمل في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى أن التباطؤ «الحاد» قد بدأ. في تقرير جديد، حذرت منظمة العمل الدولية من أنه «وفقاً للتوجهات الحالية سيتدهور نمو التوظيف العالمي بشكل كبير في الربع الأخير من عام 2022». وفي مواجهة هذا الوضع الذي يتدهور بسرعة، «ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الجهود المنسقة على الصعيدين الوطني والدولي لمعالجة وضع سوق العمل العالمية المقلقة للغاية ومنع حدوث تراجع عام كبير فيها»، كما قال غيلبرت هونغبو، المدير العام الجديد للمنظمة.

وذكر التقرير أن خلق فرص العمل وجودة الوظائف في تراجع وسط تفاقم أزمات الطاقة والأمن الغذائي وارتفاع التضخم وتشديد السياسات النقدية والمخاوف من ركود عالمي وشيك. وحذرت المنظمة من أن «البيانات المتاحة تشير إلى حدوث تباطؤ حاد في سوق العمل». وذكرت منظمة العمل الدولية أنه في بداية هذا العام، كان العالم قد بدأ في التعافي من ذروة الوباء وعادت معدلات التوظيف إلى مستويات ما قبل الجائحة أو حتى تجاوزتها في معظم الاقتصادات المتقدمة. وقالت المنظمة إن الارتفاع كان واضحاً بشكل خاص في الوظائف التي تتطلب مهارات عالية وبين النساء، لكنها حذرت من أن الأمر يعود أيضاً إلى زيادة الوظائف غير الرسمية التي تفتقر عادة إلى الحماية الاجتماعية.

وتفاقم الوضع في الأشهر الأخيرة، بحسب المنظمة التي تقدر أن مستوى ساعات العمل كان أقل بنسبة 1.5 في المائة في الربع الثالث مما كان عليه قبل الوباء، أي عجز 40 مليون وظيفة بدوام كامل. ويقترن هذا الانخفاض بارتفاع في الأسعار يؤدي إلى تراجع قيمة الرواتب الحقيقية في العديد من البلدان. يؤكد التقرير وضع العمالة الكارثي في أوكرانيا التي غزتها روسيا في 24 فبراير (شباط)، وتتعرض منذ ذلك الحين لحرب عنيفة على أراضيها.

ويتوقع أن يصل التضخم في أوكرانيا إلى 30 في المائة بحلول نهاية العام، والعمالة فيها أقل بنسبة 15.5 في المائة مما كانت عليه في 2021، وهذا يمثل خسارة 2.4 مليون وظيفة منذ بداية الحرب.

هذا نصف التوقعات الأصلية لمنظمة العمل الدولية، لكن القوات الأوكرانية استعادت منذ ذلك الحين السيطرة على الكثير من المناطق. وقالت منظمة العمل الدولية: «هذا الانتعاش الجزئي لسوق العمل متواضع وهش للغاية»، مضيفة أن العدد الكبير من النازحين واللاجئين الباحثين عن عمل في أوكرانيا وأماكن أخرى قد «يؤدي إلى تراجع الأجور».

في الأثناء يرى التقرير أن 10.4 في المائة من القوى العاملة الأوكرانية قبل الحرب أو 1.6 مليون شخص - معظمهم من النساء - فروا إلى دول أخرى كلاجئين. وكشفت دراسة استقصائية حديثة أنه حتى الآن، وجد ما يزيد على ربع اللاجئين الأوكرانيين وظيفة أو عملوا لحسابهم في البلد المضيف، وفقاً لمنظمة العمل الدولية.

ويبحث التقرير عن أفضل السبل للتعامل مع الأزمة، ويحذر من مجرد الرد على التضخم المتزايد ويدعو إلى حوار اجتماعي عميق لوضع السياسات اللازمة لمواجهة التباطؤ في سوق العمل... وعلى السياسات أن تركز أيضاً على التداعيات الأوسع على سوق العمل والمؤسسات والفقر في الاستراتيجيات لمعالجة ارتفاع الأسعار. ويحذر التقرير من أن التشديد المفرط في السياسات قد يسبب «أضراراً غير مبررة على مستوى الوظائف والرواتب في البلدان المتقدمة والنامية».

قد يهمك أيضأ :

"اتحاد العمال" في سلطنة عُمان يبحث إلغاء الحد الأدنى للأجور في اجتماع طارئ

السعودية تحث الشركات العملاقة والمتوسطة على إجراءات "التقييم الذاتي"

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تباطؤ حاد لسوق العمل في العالم والأمم المتحدة تحذر من تبعات للأزمات الكبرى تباطؤ حاد لسوق العمل في العالم والأمم المتحدة تحذر من تبعات للأزمات الكبرى



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab