السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لـ”المترولوجيا”
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لـ”المترولوجيا”

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لـ”المترولوجيا”

الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا
مسقط -عمان اليوم

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار مع نظيراتها دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا (علم القياس) الذي يصادف الـ 20 من مايو في كل عام.

ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “القياس من أجل الصحة ” بهدف تعزيز الوعي بالدور المهم الذي يلعبه القياس من أجل الصحة.وقال المهندس ماجد بن ناصر السناوي رئيس قسم الرقابة المترولوجية بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إن اليوم العالمي للمترولوجيا يصادف الذكرى السنوية لتوقيع اتفاقية المتر، عام 1875م والتي وضعت أبرز قواعد علم المقاييس الحديث حيث ساهمت بتوحيد معايير القياس في العالم بشكل كبير وساهمت في إلغاء العديد من وحدات القياس التي كانت تستخدم بشكل عشوائي في جميع أنحاء العالم وتسبب الكثير من التحديات في التعاملات التجارية والصناعيّة بين دول العالم والتي أصبحت السلطنة داخل هذه المظلة وذلك بعد صدور المرسوم السلطاني رقم 17/2013 الخاص بقانون القياس والمعايرة الذي حدد أن تكون وحدة القياس المستخدمة في السلطنة هي طبقا للنظام المتري.

وأضاف أن اختيار “القياس من أجل الصحة ” شعارا للاحتفال بهذا اليوم لتعزيز الوعي بالدور المهم الذي يلعبه القياس من أجل الصحة، وبالتالي في رفاهية الفرد والمجتمع.. مشيرا إلى أن أجهزة القياس الطبية المستخدمة لتشخيص المرضى كأجهزة قياس الحرارة والضغط والوزن والأشعة ومستوى الكوليسترول ومستوى السكر في الدم وغيرها من أجهزة القياس الطبية المستخدمة في المستشفيات والمراكز الصحية يجب أن يتم التحقق من دقة قراءتها وتعمل بشكل صحيح لكي يقوم الطبيب بتشخيص المريض بشكل صحيح وبالتالي صرف العلاج بشكل دقيق.

وقال بأن علم القياس (المترولوجيا) له دور حيوي في الاكتشاف العلمي والابتكار والصناعات التحويلية والتجارة الدولية، وتحسين نوعية الحياة وحماية صحة وسلامة المستهلك والبيئة.

وأكد رئيس قسم الرقابة المترولوجية أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تسعى جاهدة في الارتقاء بالبنية الأساسية للمترولوجيا والتحقق من صحة تقنيات القياس الجديدة على أي مستوى من التطور والمشاركة في المقارنات البينية بالتنسيق مع المكتب الدولي للأوزان والقياسات لتكون نتائج القياسات ذات موثوقية ومصداقية عالية ترقى إلى المستوى الدولي وكذلك تلبي احتياجات السلطنة وأيضا لتفعيل قانون القياس والمعايرة حيث يقوم مختبر القياس والمعايرة وقسم الرقابة والتفتيش بالرقابة على معظم أجهزة الوزن والقياس الخاضعة للرقابة القانونية والتنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات للقيام بالتحقق من الأجهزة الخاضعة للرقابة القانونية مثل أجهزة القياس الطبية، وعدادات المياه والطاقة، ومضخات الوقود والعبوات المعبأة مسبقا موازين التجارية والصاغة وغيرها من الأجهزة التي تمس صحة وسلامة المستهلك والبيئة.

يذكر أن السلطنة انضمت لاتفاقية المتر الدولية في عام 2014م حيث تشارك بشكل فعّال في أنشطة وفعاليات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس المنبثق عن هذه الاتفاقية.

قد يهمك ايضًا:

السفير الفلسطيني موقف السلطنة تجاه القضية الفلسطينية مميز

 

السلطنة تسعى للاستثمار في مصر ووفد عُماني يزور القاهرة خلال أيام

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لـ”المترولوجيا” السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لـ”المترولوجيا”



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab