تنمية طاقة عمان تنجح فـي إعادة التفاوض على صفقة التمويل بقيمة 25 مليار دولار
آخر تحديث GMT20:58:53
 عمان اليوم -

تنمية طاقة عمان تنجح فـي إعادة التفاوض على صفقة التمويل بقيمة 2.5 مليار دولار

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تنمية طاقة عمان تنجح فـي إعادة التفاوض على صفقة التمويل بقيمة 2.5 مليار دولار

سلطنة عُمان
مسقط -عمان اليوم

نجحت شركة تنمية طاقة عُمان المملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عُمان في إعادة التفاوض على شروط صفقة التمويل التي دخلت فيها مسبقًا بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي، حيث أدَّت هذه الجهود إلى تحقيق وفورات من الفوائد المترتبة على القرض بقيمة 100 مليون دولار أميركي، الأمْرُ الذي يُشكِّل إنجازًا كبيرًا للشركة وينسجم مع الجهود الحكومية نحو تحقيق الاستدامة المالية. وتأتي هذه الجهود ضِمْن مبادرة أوسع تهدف إلى خفض تكاليف الفائدة للجهات المرتبطة بالحكومة.
وتستند قيمة التمويل الممنوح لشركة تنمية طاقة عمان بشكل كبير على التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان، حيث أدَّى ارتفاع أسعار النفط والغاز خلال العام الماضي جنبًا إلى جنب مع الجهود المبذولة من الحكومة لضمان الاستدامة المالية إلى قيام وكالتي فيتش وستاندرد آند بورز العالميتين للتصنيف الائتماني برفع تصنيف الائتماني لسلطنة عُمان وتحسين النظرة المستقبلية من مستقرة إلى إيجابية، الأمْرُ الذي أسهم في تعزيز الجاذبية الاستثمارية للبلاد.
وكانت وكالة «ستاندرد آند بورز» قد عدلت بنهاية مارس الماضي النظرة المستقبلية لسلطنة عُمان إلى إيجابية وثبَّتت التصنيف الائتماني عند «BB»، في ظلِّ استمرار تحسُّن الأداء المالي للدولة. وأوضحت الوكالة في تقرير تصنيفها الائتماني أن تعديل نظرتها المستقبلية يعزى إلى الجهود المستمرة التي تبذلها سلطنة عُمان في إصلاح المالية العامة من خلال سداد الديون ونمو الناتج المحلِّي الإجمالي.
وقال المهندس مازن بن راشد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة تنمية طاقة عُمان: إن تعديل التصنيف الائتماني من قِبل وكالة ستاندرد آند بورز يعكس جليًّا السياسات المالية الحصيفة التي اتخذتها الحكومة، علاوة على جهود الإصلاح الاقتصادي المستمرة، متوقعًا أن يُسهم تحسين تصنيف سلطنة عُمان في جذب المستثمرين وتعزيز ثقتهم في الاستثمار، مما سيدفع بنمو الاقتصاد الوطني. ومن جانبها ستتمكن تنمية طاقة عُمان من الحصول على شروط اقتراض أفضل، وهي خطوة إيجابية نحو تحقيق هدفها المتمثل في دعم التنمية الشاملة للاقتصاد الوطني على المدى البعيد.
وأضاف: سَعَتْ شركة تنمية طاقة عمان استباقيًّا إلى الاستفادة من تحسين التصنيف الائتماني عبر إعادة التفاوض على شروط صفقة التمويل التي حصلت عليها مسبقًا في أغسطس 2021 بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي لمدَّة سبع سنوات وبمعدَّل فائدة 2.95%، وفي حين كان بإمكان الشركة الحصول على قرض جديد بالكامل لسداد صفقة التمويل السابقة، إلَّا أنَّ الخيار الأمثل كان التفاوض مع البنوك المانحة للتمويل وخفض معدل الفائدة على القرض الحالي، حيث عملت الشركة بشكل وثيق مع وحدة إدارة الدَّين العام بوزارة المالية لخفض معدَّل الفائدة إلى 2.05٪. وأردف اللمكي: سُعداء بالنتيجة الإيجابية للمفاوضات، حيث تعكس هذه الجهود قدرة الشركة على تحديد فرص السوق وتقليل المخاطر، كما تُشكِّل إنجازًا يحتذى به على صعيد العمليات المستقبلية للشركة. ونَودُّ هنا أيضًا أن نعرب عن امتناننا لدعم مجلس إدارة شركة تنمية طاقة عُمان المستمر، ووحدة إدارة الدَّين العام في وزارة المالية وجميع من أسهم في تحقيق هذا الإنجاز.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الأمين العام للأمم المتحدة والبرلمان العربي يُثمّنان جهود سلطنة عُمان في تسوية وحل الخلافات

 

سلطنة عمان تُشارك فـي حفل وضع حجر أساس إكسبو 2025 في اليابان

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنمية طاقة عمان تنجح فـي إعادة التفاوض على صفقة التمويل بقيمة 25 مليار دولار تنمية طاقة عمان تنجح فـي إعادة التفاوض على صفقة التمويل بقيمة 25 مليار دولار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab