نصائح هامة لاختيار المصابيح ووحدات الإضاءة المناسبة لغرف المنزل
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

نصائح هامة لاختيار المصابيح ووحدات الإضاءة المناسبة لغرف المنزل

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - نصائح هامة لاختيار المصابيح ووحدات الإضاءة المناسبة لغرف المنزل

المصابيح
القاهرة - عُمان اليوم

هل سألت يومًا عن الدور الذي تؤديه الإضاءة في منزلك، بالإضافة إلى إرشاد طريقك وتسهيل أداء المهام المختلفة عليك؟ الإضاءة عالم واسع، لكل عنصر فيها مهما صغر وظيفة وجمالية. لذا، قد يفيدك الاطلاع على النصائح المتعلقة باختيار المصابيح ووحدات الإضاءة لغرف المنزل.

اختيار المصابيح ووحدات الإضاءة يتطلب أخذ عوامل عدة في الاعتبار

بحسب مُهندسة الديكور الداخلي ريهام فران، يقضي اختيار المصابيح ووحدات الإضاءة، أخذ عوامل عدة في الاعتبار، مثل: ارتفاع الوحدات المذكورة وكمّ الإضاءة في كل غرفة ووظيفة الأخيرة. وتُقدّم المهندسة، في هذا الإطار، النصائح الآتية...
غرفة النوم

لا يجدر بالمصابيح ووحدات الإضاءة المُختارة لغرفة النوم أن تبثّ ضوءًا قويًّا، وهي تكون منسدلة أو ثابتة في السقف، مع ضرورة توظيف الإنارة المخفية التي تشيع ضوءًا خافتًا. لا تتجاوز الإضاءة في الحيز المذكور 2500 أو 2700 كيلفن. الجدير بالذكر أنه كلما ازداد الضوء قوة، هو يميل إلى البياض، فيما خفوت قوة الضوء يجعله يميل إلى اللون الأصفر الضعيف، والأخير ينسجم في الغالب مع الديكور الداخلي، لا سيما مع الألوان المحايدة (الأبيض والرمادي والغريج والبيج) شائعة الاستخدام في غرف النوم.

صالة الاستقبال

تكون مساحة صالة الاستقبال فسيحة في العموم، الأمر الذي يسمح باستقبال زوجين من الثريات السقفية، مع الاهتمام بتصميمهما. أضيفي إلى ذلك، هناك الإضاءة غير المباشرة الخافتة و"الأبليكات" الجدارية التي تُفخّم الديكور الداخلي وتُجمّله، بالإضافة إلى شغل الجدران والتخفيف من برودها. بخلاف غرفة النوم، يمكن جمع الإضاءات الثلاث المذكورة في صالة الاستقبال، من دون جعل الضوء المنبث من وحدة واحدة مفرطًا.

غرفة الطعام

تعلو وحدة الإضاءة طاولة الأكل وتتخذ شكلها، بمعنى أنه في حال كانت الطاولة مستطيلة، وحدة الإضاءة كذلك، وكذا الأمر إذا كانت الطاولة مستديرة أو بيضوية أو سداسية... بذا، تتحقق الوحدة بين أفكار الديكور. إلى ذلك، لا توضع الوحدة على علو مرتفع للغاية؛ إذا كانت الطاولة ترتفع لـ75 سنتيمترًا، تدع المسافة عينها بين سطح الطاولة والإضاءة، الأمر الذي يصف الأخيرة بالمدروسة ويسمح بإظهار أطباق الطعام وألوانها. قد تحل "أبليكات" أيضًا، على الجدار.
غرفة الجلوس

يمكن استبدال "السبوت لايت" أو "الكليبسات" أو العلّاقات التي تتخلل السقف الجص، بالثريا، في منطقة الجلوس العائلية، مع اختيار الإضاءة المخفية. يحل "السبوتلايت" أيضًا في مدخل المنزل.
المطبخ
وحدات الإضاءة في المطبخ عديدة ومختلفة عن غرف المنزل الأخرى


وحدات الإضاءة في المطبخ مختلفة، مُقارنة بغرف المنزل الأخرى، فالمطبخ يحتاج إلى إنارة قوية قد تصل إلى 6000 كلفن تعتمد عليها ربة المنزل وكل أفراده، في حال التنظيف والطهي و... في المطبخ، هناك الإضاءة الظاهرة الخاصة بالخزائن المفتوحة عبارة عن حبال وهناك الإضاءة المخفية القوية تحت الخزائن العلوية، والتي تنير "الباكسبلاش" أو المسافة الفاصلة بين سطح حوض الجلي والخزائن العلوية. يبعد عن اختيار وحدة الإضاءة المتدلاة من سقف المطبخ، مع الاستبدال بها، خيارات أخرى مثل: "الكليبسات" والحبال، بالإضافة إلى الإنارة المخفية...
الحمّام

وحدات الإضاءة في الحمّام قوية، لا سيما حيث المرآة، مع حضور الإنارة المركزية أو يمكن الاستعاضة عن الأخيرة بالإضاءة الـ"ليد" على المرآة الموجهة إلى وجه المستخدم. هناك أيضًا، الإضاءة على المرآة التي تتوجه إلى الجدار، وهذه الأخيرة تجميلية.
مكتب العمل

تحضر وحدة إضاءة قوية، لأن الضوء الخافت مُسبّب للملل ولعوارض صحية.
إرشادات لتحسين إضاءة المنزل

لتحسين إضاءة منزلك، قد تهمك الإرشادات الآتية:

    لا ينبغي أن تكون تركيبات الإضاءة (الثريات والمصابيح والشمعدانات و...) متساوية في الحجوم.
    لا يصح أن تطغى الإضاءة على الغرفة أو على النقيض من ذلك أن "تضيع" في الفراغ، لذا يجب أخذ طول الغرفة وعرضها، في الاعتبار. مثلًا: في غرفة مساحتها 10 × 10 أقدام، يبلغ قطر تجهيزات الإضاءة نحو 20 بوصة.
    من المُستحسن حضور مصادر عدة من الضوء، في كل فراغ معماري.
    إلى جانب الإضاءة الوظيفية، هناك الإضاءة التجميلية التي ترفع الديكور قيمة.

ضوء الشمس

لا يُستغنى عن ضوء الشمس الأساسي في المنزل والضروري لنفسيات ساكنيه. لذا تكبّر فتحات النوافذ أو الأبواب في الغرف، مع اختيار أنسجة خفيفة للستائر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم ديكور المنازل

أفكار متنوعة وجذّابة لاستخدام الفسيفساء بأنواعها في الديكور الداخلي

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح هامة لاختيار المصابيح ووحدات الإضاءة المناسبة لغرف المنزل نصائح هامة لاختيار المصابيح ووحدات الإضاءة المناسبة لغرف المنزل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab