أفكار متنوعة وجذّابة لاستخدام الفسيفساء بأنواعها في الديكور الداخلي
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

أفكار متنوعة وجذّابة لاستخدام الفسيفساء بأنواعها في الديكور الداخلي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - أفكار متنوعة وجذّابة لاستخدام الفسيفساء بأنواعها في الديكور الداخلي

الديكور الداخلي
مسقط - عمان اليوم

منذ ما قبل الميلاد، كان فنّ الفسيفساء يُجمّل الأماكن ويُعبّر عن معتقدات دينية وثقافات... وتطوّر الفنّ على مر العصور. في الديكور الداخلي، ولت الأيام التي كانت فيها اللوحات الفسيفساء تشغل المنزل كلاسيكيّ الطراز حصرًا، وذلك لأن المساحات "المودرن" تستقبل الفسيفساء، التي يشتغل بها الفنانون وصانعو المواد بأسلوب معاصر.
في الآتي، أفكار جذّابة لاستخدام الفسيفساء بأنواعها في الديكور الداخلي.
لمحة تاريخية عن الفسيفساء

الفسيفساء شكل من أشكال الفنّ الذي ظهر في أماكن منفصلة من العالم، على نطاق واسع، وفي أوقات مختلفة من التاريخ. لكن، في بيزنطة (مدينة إغريقية قديمة كانت تقع على مضيق البوسفور بتركيا)، ومن القرن الرابع إلى القرن الرابع عشر تحديدًا، ارتقى الفن المذكور ليصبح الفن التصويري الرائد. الفسيفساء، عبارة عن زخرفة معدة من قطع صغيرة للغاية من الحجر أو الزجاج أو البلاط أو الصدف أو... مُرتبة بشكل دقيق على سطح، بوساطة لاصق. تتخذ قطع الفسيفساء هيئة مربعات صغيرة أو مثلثات أو أشكال منتظمة أخرى. يرجع تاريخ أقدم الفسيفساء المعروفة إلى القرن الثامن قبل الميلاد، وكانت مصنوعة من الحصى، وهي تقنية صقلها اليونانيون في القرن الخامس. استخدم الرومان، من جانبهم، الفسيفساء على نطاق واسع، خصوصًا في تزيين الأرضيات.

كان الأمريكيون، بدورهم، في عصر ما قبل كولومبوس، يُفضّلون الفسيفساء المصنوعة من العقيق والفيروز وعرق اللؤلؤ.
أنواع الفسيفساء

هناك العديد من أنواع فن الفسيفساء التي تندرج تحت الآتي:

    الفسيفساء الكلاسيكية: ترجع إلى عصور اليونانيين والرومان، عندما أعدّ الفنانون أعمالًا مذهلة من الفسيفساء لا تزال ماثلة حتى اليوم. تُقطّع الفسيفساء الكلاسيكية، في موقع العمل، إلى قطع صغيرة، بصورة يدوية، للاشتغال عليها.
    الفسيفساء العضوية: تُعرف بأنها مُنفّذة بوساطة الحجارة أو الأصداف وأي نوع آخر من المواد العضوية.
    الفسيفساء الصناعية: ترجع إلى الحركة الفنية الحديثة والمعاصرة، مع استخدام الزجاج والمعدن في تصميمات الفسيفساء. الجدير بالذكر أن قطع الزجاج والمرايا ليست مواد جديدة للفسيفساء، ويمكن العثور عليها في الأعمال الكلاسيكية لفن الفسيفساء، لكن طريقة الاستخدام الحديثة والمعاصرة مختلفة. هناك أيضًا، الفسيفساء الصناعية باستخدام أدوات صناعية، مثل: نفث الماء (ووترجيت).
    الفسيفساء الحرفية: في الجوهر، الفسيفساء مصنوعة يدويًّا، وبالتالي هي حرفية، لكن البلاط المقطوع بوساطة نفث الماء الحديث ليس مصنوعًا يدويًّا أو بطريقة تقليدية. الجزء المثير للاهتمام في الفسيفساء الحرفية أنها لا تقتصر على الأرضيات والجدران بل توظف في تصميم المصابيح وأسطح الطاولات والمغاسل...
    نموذج من الفسيفساء مسبقة الصنع في ديكور الحمام (الصورة من shutterstock)
    الفسيفساء مُسبّقة الصنع: تُعدّ في المصانع أو ورش العمل للمشاريع التصميمية حيث يكرر النمط على مساحات كبيرة، من دون جهد من جانب العامل.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على الأونيكس أو العقيق حجر مميز في تطبيقات الديكور الداخلي
نماذج من الفسيفساء لتزيين المنزل
بحسب مهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان، فإن الفسيفساء تُزيّن المنزل، أرضه وجدرانه، وتُضيف لمسات جذابة أينما تحل وحيويّة، خصوصًا أن الفسيفساء مفعمة بالألوان.
تقول المهندسة إن "اللوحات الفسيفساء تحول الجدران إلى ناطقة بآيات الجمال، خصوصًا مع دعم اللوحات بإنارة غير مباشرة، علمًا أن تقاسم الخشب النافر مع لوحات الفسيفساء الضخمة الجدران يرفع الديكورات في صالة الاستقبال قيمة". وتضيف أنه "يتفرع من النموذج المذكور آخر، مشغول من الفسيفساء وبديل الخشب، مع استبدال وحدتي الإنارة النازلة بالإنارة غير المباشرة، لإضاءة الفسيفساء". وتنصح المهندسة بـ"اختيار ألوان صاخبة للوحات المذكورة حتى تفرض حضورها في المكان. لكن، هناك قاعدة عامة، في هذا الإطار، تقضي بالتنسيق بين ألوان الفسيفساء وألوان عناصر الديكور الأخرى، لا سيما الأرضيات والجدران والأثاث".

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على ديكورات حوائط بسيطة وناعمة لتجميل الغرف الضيقة أو الفسيحة

من جهة ثانية، بحسب شروح المهندسة، يُمكن الاكتفاء بإعداد لوحات الفسيفساء وتوزيعها وحيدة على الجدران؛ سواء في الصالة المنزلية أو بصورة يعلو العمل الفني طاولة "الكونسول" في المدخل، عوضًا عن المرآة، مع حضور وحدة الإنارة، سواء على سطح طاولة "الكونسول" أو على الجدار حيث اللوحة. وتلفت المهندسة إلى نموذج جميل عبارة عن تصميم لوحة الفسيفساء لتحل على جزء من جدار المدخل، وذلك من الأرضية إلى السقف، على أن يُصمّم رف في الوسط، بصورة يقطع اللوحة بصورة نصفية. تؤطر اللوحة بالخشب، مع دعمها من الخلف بالإنارة أو من الأمام بالإنارة النازلة.
من جهة ثانية، قد تحلّ اللوحة على كامل الجدار (مغاير عن ذلك حيث الكونسول)، مع تأطير الجدار بالخشب أو الجص.
في مدخل المنزل الخارجي، حيث الباب الخشب الضخم، تؤطِّر الفسيفساء الأخير، مع حضور الإنارة الجدارية الواضحة أو المخفية. في هذا النموذج، يحلو تحقيق التناقض بين ألوان الفسيفساء الفاتحة والخشب الداكن التابع للباب.
في الحمّام الفسيح، والمُميّز بديكوراته، تحضر الفسيفساء على الجدار في مكان واضح من غالبية الزوايا، على أن يشغل يمين اللوحة ويسارها، زوجان من المغاسل، مع التزيين أيضًا بنبتة طبيعية. قد يُكتفى بحضور اللوحة، جنبًا إلى جنب مغسلة واحدة مدمجة بالجدار.
 

تبدو الأرضيات التي تتخللها لوحات من الفسيفساء فخمة، مع ضرورة أن تكون المساحة التي تستقبلها واسعة، على أن لا تتجاوز مساحة اللوحة الواحدة أكثر من 30% من كامل الفراغ. تحلو اللوحة على الأرضية، في المدخل، أو صالة الاستقبال، مع التنسيق مع السقف لناحية الأبعاد.
الفسيفساء جميلة أيضًا، في ممرات الحديقة أو مدخل المنزل الخارجي، وذلك على الأرضيات، مع توظيف "السبوتات" الأرضية في الإضاءة...
معلومات عامة عن اللوحات الفسيفساء
 

    لا حصر لموضوعات اللوحات الفسيفساء التي قد تُعبّر عن الطبيعة أو تُقلّد لوحات كبار التشكيليين أو حتى تكون تجريدية.
    كان حضور لوحات الفسيفساء يرتبط بالمنازل ذات الديكورات الكلاسيكية. لكن، في الوقت الراهن، تتزيّن المنازل "المودرن" باللوحات الفسيفساء التي تُنفّذ باستخدام ألوان دارجة.
    من الجذّاب تصميم أسطح الطاولات من الفسيفساء، فتعدّ الأخيرة رسومًا تتخذ هيئة أشكال هندسية.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تجميل ديكورات ممرات المنزل بأفكار سهلة

 موضة ديكور غرفة المعيشة في خريف وشتاء 2023-2024

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفكار متنوعة وجذّابة لاستخدام الفسيفساء بأنواعها في الديكور الداخلي أفكار متنوعة وجذّابة لاستخدام الفسيفساء بأنواعها في الديكور الداخلي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab