«التربية والتعليم» تستعد لإجراء التطبيق الإلكتروني للدراسة الدولية «timss 2023»
آخر تحديث GMT11:11:25
 عمان اليوم -

«التربية والتعليم» تستعد لإجراء التطبيق الإلكتروني للدراسة الدولية «TIMSS 2023»

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - «التربية والتعليم» تستعد لإجراء التطبيق الإلكتروني للدراسة الدولية «TIMSS 2023»

وزارة التربية والتعليم
مسقط -عمان اليوم

تستعد وزارة التربية والتعليم لإجراء التطبيق الإلكتروني للدراسة الدولية (TIMSS 2023) للصَّفين الرابع والثامن، حيث سيتمُّ تطبيقها على عيِّنة الصَّف الثامن خلال الفترة من 10 إلى 16 أبريل الجاري، بينما سيتمُّ تطبيقها على عيِّنة الصَّف الرابع خلال الفترة من 8 إلى 14 مايو القادم. وأشارت الدكتورة زوينة المسكرية مستشارة الوزيرة للتقويم التربوي المنسقة الوطنية للدراسات الدولية إلى أن الدراستين الدوليتين تداران من قبل الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، وهي جمعية تعاونية دولية مستقلة تضمُّ مؤسَّسات بحثية وطنية وهيئات بحثية حكومية مُتخصِّصة في إجراء دراسات التحصيل عبر العديد من الدول على مدى أكثر من 60 عامًا.
موضحة بأنَّ هذه دراسة (TIMSS 2023) تهدف إلى تقييم المعارف وتطبيقات المعرفة ومهارات التفكير المنطقي العليا لطلبة الصَّفين الرابع والثامن من خلال مخرجات تعليمية منهجية في العلوم والرياضيات تمَّ بناؤها من قبل خبراء في التقويم التربوي تتوافق مع معظم المخرجات التعليمية لمناهج الدول المشاركة، كما تقوم بقياس وتفسير الفوارق في نُظم التعليم الوطنية، وجمع معلومات عن تعليم وتعلُّم الطلبة في المجتمع والبيئة المنزلية والمدرسية والصَّفية من خلال استبانات الدراسة المختلف؛ وذلك بهدف التعرف على العوامل المؤثرة في تعليم وتعلم الطلبة.
علمًا أنَّه منذ دورة عام 2019م تحول تطبيق دراسة TIMSS من استخدام الورقة والقلم إلى التطبيق القائمة على جهاز الحاسوب (التطبيق الإلكتروني). منوِّهة بأنَّ سلطنة عُمان بدأت في الاشتراك في هذه الدراسة في دورتها الرابعة TIMSS2007 في الصَّف الثامن فقط، وشاركت في الدورة التالية TIMSS2011 في الصَّفين الرابع والثامن، واستمرت في المشاركة في كلا الصَّفين في الدورة السادسة TIMSS2015 والدورة السابعة TIMSS2019، وحاليًّا الدورة الثامنة TIMSS2023، وتشير النتائج إلى تحسن مستمر لأداء الطلبة في الدورات المتعاقبة للدراسة؛ حيث صُنِّفت سلطنة عمان ضِمْن الدول التي حققت أفضل تقدُّم في النتائج. مشيرة إلى أن مشاركة سلطنة عمان في الدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية (ICILS2023) تهدف إلى استقصاء الطرق التي يُطوِّر من خلالها النشء مهارات قياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية بغية دعم قدرتهم على العمل في العصر الرقمي. وستقيس الدراسة وتحلِّل الاختلافات في مستويات قياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية واستخدام الحاسوب لطلبة الصَّف الثامن. كما ستجمع معلومات حول السياقات التي يطوِّر فيها الطلبة مهارات التعلُّم داخل المدرسة وخارجها من خلال مجموعة من الاستبانات.
واختتمت الدكتورة زوينة المسكرية حديثها قائلة: تُعدُّ هذه المشاركة الأولى لسلطنة عُمان وهي الدولة العربية الوحيدة التي ستشارك في هذه الدراسة. ومما لا شك فيه أن مؤشرات نتائج هذه الدراسة ستساعد وزارة التربية والتعليم في اتخاذ تدابير مناسبة للتغلب على التحدِّيات التي تواجهها في هذا المجال كتحديد برامج التدريب المهني للمعلمين، والدعم التقني التي تستهدف استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس، وتوفير موارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المدرسية، ومراجعة وتطوير المحتوى الإلكتروني للمناهج الدراسية، وتطوير أدوات التقويم وبناء البرامج الإلكترونية التي تخدم التعليم والتعلم في مدارس سلطنة عُمان.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

التربية والتعليم توقّع اتفاقية تعاون مع شركة تنمية نفط عُمان والجامعة الألمانية

 

اتفاقية تعاون لتوفير شاشات التفاعلية في عدد من المدارس في السويق

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«التربية والتعليم» تستعد لإجراء التطبيق الإلكتروني للدراسة الدولية «timss 2023» «التربية والتعليم» تستعد لإجراء التطبيق الإلكتروني للدراسة الدولية «timss 2023»



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 00:03 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab