وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي رحمة المحروقية تزور الكلية المهنية بالسيب
آخر تحديث GMT15:46:26
 عمان اليوم -

وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي رحمة المحروقية تزور الكلية المهنية بالسيب

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي رحمة المحروقية تزور الكلية المهنية بالسيب

الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية
مسقط ـ عمان اليوم

قامت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم بزيارة الكلية المهنية بالسيب ومقر قطاع البحث العلمي والابتكار، حيث اطلعت على أهم المشاريع والبرامج و خططها المستقبلية على المستوى التعليمي والمهني والبحثي وآليات الارتقاء بجودة التعليم المهني والبحث العلمي والابتكار.

وثمنت معالي الدكتورة الاهتمام الذي أولته الحكومة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والذي ترجم بهذا الدمج إيجاد قطاع متكامل يتوافق مع توجهات رؤية عمان 2040 التي وضعت التعليم والبحث العلمي وبناء القدرات في مقدمة أولوياتها.

وأكدت بأن الابتكار هو الثروة الوحيدة التي لا تنضب مشيرة إلى أنه يتوجب على هذا القطاع أن يولي اهتمامًا كبيرًا بوضع برامج ابتكار مؤسسية وأكاديمية ومهنية وفردية، وهذا لا يتأتى فقط بالمسابقات والجوائز وإنما ببرامج مدروسة تدعم مشاريع الابتكار وتترجمه إلى شركات ناشئة.

وأشارت معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى أهمية اكتساب طلاب الكليات للمهارات التقنية التي تخولهم للتعامل مع الأجهزة والأدوات الأكثر حداثة لمواكبة التطور المتسارع في الثورة الصناعية والتقنية.

وقدم حارب بن حارث المحروقي مدير عام التدريب المهني عرضًا مرئيًا عن منظومة التعليم والتدريب المهني تطرق إلى مسارات ومجالات التعليم والتدريب المهني بالكليات المهنية والبرامج والتخصصات التعليمية والتدريبية والخطة الاستراتيجية للتعليم والتدريب المهني (2016-2025)، ودور الكليات المهنية في التشجيع على الابتكار وريادة الأعمال ومتطلبات تطوير هذه الكليات.

بعدها قامت معالي الدكتورة بجولة تفقدية للأقسام الأكاديمية والفنية اشتملت قسم الهندسة الميكانيكية، وقسم اللحام وتشكيل المعادن، وقسم هندسة تقنية السيارات، وقسم هندسة تقنيات الأخشاب، وقسم هندسة البناء والإنشاءات، وقسم التبريد والتكييف، وقسم الإلكترونيات، وقسم الهندسة الكهربائية، زارت خلالها الفصول الدراسية والمختبرات والورش التدريبية ومرافق الكلية.

كما قامت معالي الدكتورة الوزيرة بزيارة لمقر قطاع البحث العلمي والابتكار حيث استعرض سعادة الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي وكيل الوزارة للبحث والابتكار خلال اللقاء البرامج والمشاريع المختلفة في مجالات البحث العلمي والابتكار.

وتطرق إلى العوامل المساعدة لجني فوائد الاستثمار في البحث العلمي والابتكار من خلال تطوير الأعمال والتقانة والمعرفة ومستويات الجاهزية للتقانة والقطاعات الممكنة والمدى الزمني للتنفيذ وتطبيق ذلك وفقًا للأولويات الوطنية بالإضافة إلى ركائز مدخلات الابتكار ومخرجاته ومنطلقات تأسيس برامج قطاع البحث العلمي والابتكار المستمدة من رؤية عُمان 2040 ومدى تناغم هذه البرامج مع الرؤية والتوجهات الاستراتيجية.

وتخللت الزيارة تقديم عروض مرئية حول مشاريع وبرامج البحث العلمي والابتكار والتعريف بمركز عمان للموارد الوراثية النباتية والحيوانية وجهوده المبذولة في استدامة هذه الموارد، كما تم استعراض جهود الشبكة العمانية للبحث والتعليم في دعم القطاع البحثي والابتكار في السلطنة والخدمات التي توفرها الشبكة بالإضافة إلى جهود معهد تكامل التقنيات المتكاملة كوسيط بين القطاع الأكاديمي والصناعي ودور معهد تكامل التقنيات المتقدمة والذي يحوي منصة إيجاد في هذا الجانب.

كما تم التعريف بمجمع الابتكار مسقط كمنطقة علمية تركز على البحث والابتكار في مجالات تخصصية محددة ومراحل إنجاز المشروع، وتم أيضا تقديم عروض مرئية حول البرامج البحثية الاستراتيجية والموجهة والكراسي البحثية وبرنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة.

من جانب آخر تم التعريف بالجهود المبذولة في بناء القدرات البحثية والابتكارية عبر عدد من البرامج والمشاريع كالشبكة الوطنية لنقل التكنولوجيا وبرامج دعم الابتكار والمسابقات المختلفة والملتقى السنوي للباحثين وبرنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة.

وتم أيضا خلال اللقاء التعريف بالبرامج والأنظمة الإلكترونية سواء تلك التي يتم عبرها توفير الدعم والمساندة للقطاع البحثي والابتكاري أو الأنظمة الإدارية الأخرى والتقسيمات الإدارية المساندة للقطاع بالإضافة إلى الجهود التوعوية والتسويقية المبذولة في بناء وتعزيز ثقافة البحث العلمي والابتكار في السلطنة.

كما زارت معاليها والمسؤولون مركز النمذجة “صناع عُمان” Makers Oman التابع لمجمع الابتكار مسقط الذي تم تأسيسه بالشراكة مع الهيئة العامة للتخصيص عبر شركة بيل الأمريكية (Bell)، وشركة (TechShop Global) المنفذة للمشروع، الذي يُعتبر مركزًا متكاملًا يحتوي على أحدث الأجهزة والأدوات اللازمة التي تتيح لمرتادي هذا المركز لتحويل أفكارهم وابتكاراتهم إلى نماذج قابلة للتطوير والتسويق.

قد يهمك ايضا:

الكشف عن قرارات جديدة بشأن طلاب الدراسات العليا داخل سورية وخارجها

معرض تعليمي مرئي لمؤسسات التعليم العالي يوليو المقبل

 

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي رحمة المحروقية تزور الكلية المهنية بالسيب وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي رحمة المحروقية تزور الكلية المهنية بالسيب



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab