المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا في عمان اليوم الأحد 13 يونيو  حزيران 2021
آخر تحديث GMT20:56:35
 عمان اليوم -

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا في عمان اليوم الأحد 13 يونيو / حزيران 2021

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا في عمان اليوم الأحد 13 يونيو / حزيران 2021

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا في عمان اليوم الأحد 13 يونيو / حزيران 2021
مسقط - عمان اليوم

كشفت إحصائية صادرة عن مركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة أن أغلب أجنحة الترقيد الخاصة بمرضى «كوفيد 19» في مستشفيات السلطنة تجاوزت نسبة الإشغال فيها الطاقة الاستيعابية، بل إن مستشفيي صحار ونزوى قد وصلت نسبة الإشغال فيهما إلى 157% بعد فتح أسرة جديدة تلبية للزيادة المطردة في عدد الحالات المحتاجة إلى التنويم. وبلغت نسبة الإشغال في مستشفيات السلطنة الحكومية مجتمعة 102% والخاصة في محافظة مسقط 104% وخارج محافظة مسقط 100%. وبلغ عدد المنومين في أجنحة العناية المركزة حتى صباح أمس 355 مريضا 302 منهم على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وفي الوقت الذي خلا فيه مستشفى خصب بمحافظة مسندم من أي مريض منوم في العناية المركزة بلغت نسبة الإشغال في مستشفى السلطان قابوس بصلالة 57% وهي أقل نسبة إشغال على مستوى مستشفيات السلطنة بعد مستشفى خصب.

ووصف الدكتور نبيل اللواتي مدير المستشفى الميداني المشهد في المستشفى بأنه أشبه «بساحة حرب» مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى رفعت أمس إلى 131 سريرا وجميعها مشغولة. وقال اللواتي: إن منظر سيارات الإسعاف أمام المستشفى الذي يستقبل مرضاه من جميع محافظات السلطنة يبعث على الخوف.

وقال الدكتور نبيل في حوار مع «عمان» عبر الهاتف: كنا نرى الحالات الحرجة في الأسبوع الثاني من الإصابة الآن تدخل الحالات في وضع حرج منذ الأسبوع الأول ما يدل على شراسة الفيروس وشدته.

وأكد مدير المستشفى الميداني أن أكثر الأعراض التي تم رصدها على الحالات هي ضيق في التنفس ونقص في الأوكسجين، في ما يصل البعض إلى المستشفى ولديهم فشل صريح في وظائف التنفس حيث يحتاجون إلى دعم سريع لوظائف التنفس. وأشار اللواتي إلى أن أسرة الاعتماد العالي الموجودة حاليا في المستشفى الميداني 25 سريرا لكن العمل يجري لرفعها إلى 37 سريرا خلال الأيام القادمة.

وحول الفئة العمرية الأكثر حضورا للمستشفى الميداني قال الدكتور نبيل: هم من الفئة العمرية الأقل من 55 سنة، كما لاحظنا أن أغلبهم ينتمون إلى عوائل حيث يحضر الأب والأم وبعض الأبناء وأحيانا بعض الأخوة ما يدل على أن الانتشار مجتمعيا وبشكل كبير جدا. واختتم حديثه بالقول: الوضع مخيف جدا.

من جانبها قالت الدكتور فريال بنت علي اللواتية استشاري أول أمراض معدية بالمستشفى السلطاني: إن الوضع الوبائي في السلطنة أصبح حرجا جدا خاصة في أقسام الطوارئ ووحدات العناية المركزة وعموم أجنحة «كوفيد» في مستشفيات السلطنة.

وأضافت: إن المستشفيات زادت طاقتها الاستيعابية لكن على حساب الخدمات غير الأساسية مشيرة إلى أن استمرار الأمر في التفاقم قد يؤثر على الخدمات الأساسية.

وأضافت الدكتورة فريال: إن العناية المركزة بالمستشفى السلطاني وصلت إلى طاقتها الاستيعابية الكاملة بعد إشغال 60 سريرا مخصصة لعناية كوفيد إلا أن المستشفى يعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية تلبية للضغط الكبير.

لكنها لفتت النظر إلى أن زيادة الطاقة الاستيعابية لا يعني زيادة سرير جديد في الأجنحة لكنها تعني زيادة طاقم طبي متكامل، وإضافة سرير واحد تعني الحاجة إلى 4 ممرضات إضافة إلى الأطباء.

وأشارت الدكتورة فريال إلى أن عدد الحالات التي احتاجت إلى التنويم في المستشفيات خلال 24 ساعة قبل صباح أمس السبت 121 ما رفع عدد المنومين في المؤسسات الصحية جراء هذا المرض إلى 1144 حالة منها 355 حالة في العناية المركزة.

ورغم الوضع الحرج جدا الذي تعيشه المستشفيات إلا أن الدكتورة أكدت أن الطواقم الطبية ما زالت صامدة رغم كل الضغط النفسي والجسدي.
 

قد يهمك ايضاً

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا في عمان اليوم الجمعة 11 يونيو / حزيران 2021

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا في عمان اليوم الخميس 10 يونيو / حزيران 2021

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا في عمان اليوم الأحد 13 يونيو  حزيران 2021 المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا في عمان اليوم الأحد 13 يونيو  حزيران 2021



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 00:03 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab