صاروخ حوثي يصيب ناقلة نفط نرويجية قبالة اليمن
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

صاروخ حوثي يصيب ناقلة نفط نرويجية قبالة اليمن

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - صاروخ حوثي يصيب ناقلة نفط نرويجية قبالة اليمن

ناقلة النفط
صنعاء - عمان اليوم

أعلنت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم» أنّ صاروخاً أطلقه الحوثيون أصاب، أمس (الاثنين)، ناقلة نفط ترفع علم النرويج أثناء إبحارها قبالة اليمن، مشيرة إلى أنّه لم ترد في الحال أنباء عن وقوع ضحايا من جراء هذه الضربة، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت «سنتكوم» في منشور على منصة «إكس»، إنّ ناقلة النفط «ستريندا» أصيبت بصاروخ مجنّح أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون، مشيرة إلى أنّ السفينة أبلغت عن وقوع «أضرار تسبّبت في نشوب حريق على متنها»، ومؤكّدة أنّ مدمّرة تابعة للبحرية الأميركية لبّت نداء استغاثة أطلقته السفينة ومدّت لها يد العون.

وقالت شركة «موينكل كيميكال تانكرز»، المالكة لناقلة الكيماويات النرويجية التي أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن، اليوم لوكالة «رويترز»، إن الناقلة تتجه الآن إلى ميناء آمن.

وأوضح رئيس «موينكل» أن طاقم الناقلة «ستريندا» المؤلف من 22 شخصاً من الهند، ولم يُصَب أحد منهم بأذى.

وأعلن الحوثيون اليوم، أنهم نفذوا عملية عسكرية استهدفت الناقلة التجارية «ستريندا» التي ترفع علم النرويج.

وأفاد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان بثه التلفزيون، بأن الجماعة استهدفت الناقلة بصاروخ بحري بعد أن رفض طاقمها الاستجابة للنداءات التحذيرية.

وأضاف أن الجماعة «نجحت خلال اليومين الماضيين في منع مرور عدة سفن استجابت لتحذيرات القوات البحرية اليمنية، ولم تلجأ لاستهداف السفينة النرويجية المحملة بالنفط إلا بعد رفض طاقمها كل النداءات التحذيرية».
وجددت الجماعة التعهد بأنها ستواصل منع كل السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية «حتى إدخال ما يحتاجه الناس في قطاع غزة من غذاء ودواء».

بدورها، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية التابعة للبحرية البريطانية، اليوم، إنها تلقت بلاغاً يفيد بأن كياناً عرّف نفسه بأنه «البحرية اليمنية»، وجّه سفينة بتغيير مسارها إلى ميناء يمني.
وكانت الهيئة قد قالت، أمس، إنها تلقت بلاغاً يفيد بوقوع هجوم استهدف سفينة قرب باب المندب قبالة سواحل اليمن، وإن النار اشتعلت بها.

وأضافت في بيان عبر منصة «إكس»، أن السلطات تحقق في الهجوم الذي وقع بالبحر الأحمر، وأن جميع أفراد طاقم السفينة بخير، داعية كل السفن بالمنطقة إلى توخي الحذر وإبلاغها في حالة رصد أي نشاط مريب، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وقال مسؤولان دفاعيان أميركيان لوكالة «رويترز»، إن صاروخ «كروز» برياً أطلق من منطقة يمنية يسيطر عليها الحوثيون أصاب ناقلة تجارية، مما تسبب في حريق وأضرار، لكن لم تقع إصابات.

وقال أحد المسؤولين إن الهجوم وقع على بعد نحو 60 ميلاً بحرياً من شمال مضيق باب المندب. وأضاف أن المدمرة التابعة للبحرية الأميركية «ماسون» في مكان الحادث وتقدم المساعدة.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، توعّد الحوثيون بمنع مرور السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية عبر البحر الأحمر، ما لم يتم إدخال الأغذية والأدوية إلى غزة، رداً على حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني المحاصر.
وبعد ساعات من هذا التهديد الذي صدر السبت، أعلنت هيئة أركان الجيوش الفرنسية أن فرقاطة تابعة لها في البحر الأحمر أسقطت مسيّرتين كانتا متجّهتين نحوها، انطلقتا من اليمن.

وهذا الاستهداف هو الأحدث في سلسلة عمليات شهدها البحر الأحمر والمياه المحيطة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول).
وتبنّى الحوثيون العمليات السابقة التي شملت احتجاز سفينة تجارية وإطلاق صواريخ ومسيرات نحو أهداف بحرية، وأخرى نحو مدينة إيلات بجنوب إسرائيل.
وأكد الحوثيون أن هذه الهجمات ستستمر إلى أن «يتوقف العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني».

وقد يهمك أيضًا :

إسرائيل تنفي علاقتها بالسفينة التي اختطفها الحوثيون ونتنياهو يتهم إيران

الحوثيون يستهدفون مدمرة أميركية بصاروخين باليستيين في خليج عدن

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صاروخ حوثي يصيب ناقلة نفط نرويجية قبالة اليمن صاروخ حوثي يصيب ناقلة نفط نرويجية قبالة اليمن



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab