حلقة وطنية افتراضية تناقش فحص قصور الغدة الدرقية الخلقي لدى الأطفال في عُمان
آخر تحديث GMT23:17:17
 عمان اليوم -

حلقة وطنية افتراضية تناقش فحص قصور الغدة الدرقية الخلقي لدى الأطفال في عُمان

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - حلقة وطنية افتراضية تناقش فحص قصور الغدة الدرقية الخلقي لدى الأطفال في عُمان

وزارة الصحة العُمانية
مسقط - عمان اليوم

نظمت دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة أمس الحلقة الوطنية الافتراضية حول الدليل الوطني المحدث لفحص قصور الغدة الدرقية الخلقي لدى الأطفال حديثي الولادة، بحضور 230 مشاركا من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، بالإضافة لعدد من المحاضرين من وزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس.

وقد بدأ برنامج الحلقة الوطنية بكلمة ترحيبية للدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل، حيث استعرضت فيها مسيرة البرنامج الوطني لفحص قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال حديثي الولادة منذ عام 2005م، وأهم الإنجازات والمعوقات والخطط المستقبلية.

وأكدت الدكتورة على أهمية متابعة وتتبع الحالات والتأكد من التشخيص وذلك لضمان تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة للحد من أي مضاعفات أو إعاقات.

وتضمنت الحلقة الوطنية الافتراضية العديد من المحاضرات العلمية تمحورت حول الصورة العامة عن الدليل المحدث لفحص قصور الغدة الدرقية الخلقي، وأهمية الاستفادة منه كمرجع للعاملين الصحيين للتعامل مع هذه الحالات.

واستعرضت كل من الدكتورة حنان الأزكوية استشاري أول غدد صماء طب أطفال بالمركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء والدكتورة عزة الشيذانية استشاري أول غدد صماء، طب أطفال بمستشفى جامعة السلطان قابوس سمات وخصائص المرض وبروتوكول التشخيص والتقييم الاكلينيكي وأهمية متابعة الحالات المشخصة وضمان تلقيها للعلاج.

كما تطرق سلام الراشدي رئيس قسم المختبرات الطبية بوزارة الصحة للبروتوكول المتبع في المختبرات الطبية من حيث أخذ العينات وتتبع النتائج.

وتطرقت الحلقة لأهم الأدوات التشخيصية كالأشعة من تقديم الدكتورة نعيمة البلوشية استشاري أول طب نووي بالمستشفى السلطاني.

ومن المحاور التي تناولتها الحلقة مناقشة كيفية متابعة النتائج والإبلاغ عن الحالات وإدارة البيانات، حيث أكدت الدكتورة آسيا بنت محمد النعمانية طبيب اختصاصي بقسم صحة الطفل على أهمية استخدام نظام الإبلاغ الإلكتروني من جميع المؤسسات الصحية لتسجيل جميع الحالات وسهولة متابعتها، فيما تطرق سليمان الرواحي رئيس قسم الإحصاء الحيوي بوزارة الصحة في محاضرته عن ضمان الحصول على بيانات وطنية دقيقة.

وتناولت الدكتورة فاطمة الهديفية مديرة الرعاية الأولية بالخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية محورا مهما وهو التواصل والتغذية الراجعة بين المؤسسات الصحية، وكذلك التواصل مع الوالدين والتوعية بأهم خصائص المرض وضرورة تضافر جهودهم لمواصلة العلاج وتحقيق أفضل النتائج.

واختتمت الحلقة بعدد من التوصيات منها الالتزام باتباع البروتوكول المعتمد من وزارة الصحة، وضرورة الإبلاغ عن الحالات المؤكدة لضمان تلقيها الرعاية الطبية اللازمة وأهمية تضافر جهود القطاع الخاص في هذا المجال لما له من تأثير بعيد المدى على النمو العقلي والبدني للأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة دشنت البرنامج الوطني لفحص قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال حديثي الولادة في عام 2005م، وقد لاقى هذا البرنامج نجاحا كبيراً حيث بلغت نسبة تغطية الفحص للمواليد في عام 2019م نسبة 100%.
https://www.omandaily.om/عمان-اليوم/na/حلقة-وطنية-افتراضية-تناقش-فحص-قصور-الغدة-الدرقية-الخلقي-لدى-الأطفال-حديثي-الولادة

قد يهمك ايضاً

المديرية العامة للكشافة في عُمان تكرمان الجوالة والجوالات المتطوعين في حملات التطعيم ضد كورونا

الشركة العمانية الهندية للسماد تقدم مليون دولار أمريكي لشراء اللقاحات المضادة لكورونا

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حلقة وطنية افتراضية تناقش فحص قصور الغدة الدرقية الخلقي لدى الأطفال في عُمان حلقة وطنية افتراضية تناقش فحص قصور الغدة الدرقية الخلقي لدى الأطفال في عُمان



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - عمان اليوم

GMT 19:04 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

موضة المزهريات الدارجة في عام 2024
 عمان اليوم - موضة المزهريات الدارجة في عام 2024

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab