مدينة ذا لاين في السعودية قطعة فنية للحالمين
آخر تحديث GMT19:20:54
 عمان اليوم -

مدينة "ذا لاين" في السعودية قطعة فنية للحالمين

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مدينة "ذا لاين" في السعودية قطعة فنية للحالمين

جزيرة سندالة أولى وجهات نيوم للسياحة البحرية الفاخرة
الرياض - سعيد الغامدي

عرض الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، رؤيته لمشروع «ذا لاين» الضخم في مدينة «نيوم» الذي يعد أحد أهم المشروعات المتضمنة في رؤية 2030. وأكد ولي العهد أن السعودية تسعى من خلال «ذا لاين» إلى صناعة حضارة جديدة للغد وتشجيع الدول الأخرى للقيام بأشياء مماثلة من أجل كوكب أفضل، موضحا أن المدينة ستكون «بأكملها قطعة فنية».
وفي رده على المشككين حول إنجاز مشروعات ضخمة في السعودية، قال الأمير محمد بن سلمان: «يمكنهم الاستمرار في التشكيك ونحن سنستمر في إثبات أنهم على خطأ».
وتحدث ولي العهد في فيلم وثائقي عرضته قناة «ديسكفري» المتخصصة، عن المشروع الأول من نوعه في العالم، قائلاً إن «النماذج مكتملة ونعمل عليها وهي قابلة للتنفيذ»، مضيفاً أن «المشروع يجني المال، ويستوعب الطلب الذي نتوقعه في المملكة، ويخلق طريقة جديدة لبناء المدن وطريقة جديدة للعيش»، مشدداً على أن «نيوم هي مكان للحالمين بغد أفضل، وفيها سيضع الجميع بصمتهم الابتكارية والإبداعية».

وتطرق ولي العهد إلى دوافع بناء مدينة جديدة، قائلاً إن «النمو السكاني في السعودية سيتضاعف من 33 مليوناً إلى نحو 50 أو 55 مليون نسمة في 2030»، وأضاف: «هذا العدد من السكان سيستهلك البنية التحتية الحالية للمملكة، ما يضعنا أمام سؤال حقيقي حول صناعة مدينة جديدة». وتابع الأمير محمد بن سلمان: «بما أن لدينا مساحة فارغة، ونريد مكاناً يستوعب إقامة 10 ملايين شخص، بدأنا الحديث عن كثير من الأفكار؛ لماذا لا يمكننا بناء دائرة ثم نبدأ ربطها بالمواصلات والقطارات وغيرها ونباشر في إنشائها بشكل تدريجي حتى تكتمل لتستوعب 10 ملايين؟».
وأضاف ولي العهد: «طرحنا الأفكار وأجرينا منافسة لاختيار أفضل مصمم على هذا الكوكب، جميعهم قدموا لنا مدناً قائمة على الطراز الحالي ولكن بحلول أفضل، باستثناء مصمم واحد، تبنى هذه الفكرة وأراد تحويلها من دائرة إلى خط». وتابع: «لا نريد إنشاء مدينة من دون أن تكون بأكملها قطعة فنية». ولفت الأمير محمد بن سلمان إلى أن شمال غربي السعودية منطقة لم يتم اكتشافها بعد وهي شبه خالية، وتمتلك طبيعة متنوعة بين جبال وأودية وشواطئ وجزر وواحات، وهي المكان المناسب للتزلج والغوص.

وقال ولي العهد: «لدي صديق أميركي انتقل للعيش في ميامي. هناك عندما تخرج من مكتبك أنت في إجازة. على الفور تدخل في جو الترفيه والثقافة والرياضة ومحال البيع بالتجزئة. لذا كل يوم يكون مثيراً لتنهي عملك وتذهب للاستمتاع به في نيوم، لذلك نحن نتنافس مع ميامي في هذا المجال». وتابع: «نفكر في نوع الفرصة التي لدينا، فلدينا السيولة النقدية والاستقرار والأرض وبنية تحتية جيدة ونحن بلد ضمن مجموعة الـ20. نريد إنشاء حضارة جديدة للغد ونحتاج إلى تشجيع الدول الأخرى على الاستمرار في فعل الشيء نفسه من أجل كوكب أفضل». ووعد ولي العهد بأن «تكون نيوم شيئاً جديداً ومبدعاً».

وتعد «ذا لاين» جزءاً من «نيوم» المدينة العابرة للقارات، وهي مشروع أطلقه ولي العهد السعودي في 24 أكتوبر (تشرين الأول) 2017، ويقع في أقصى شمال غربي السعودية، ويمتد لمسافة تصل إلى 460 كيلومتراً على طول ساحل البحر الأحمر. وتقدم «ذا لاين» نهجاً جديداً لتصميم المدن الذي يركز على مفهوم «انعدام الجاذبية»، حيث يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية، ما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى وإلى الأسفل وكذلك بشكل أفقي في كل جانب).
ويأتي المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل السعودية إلى نموذج عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ«نيوم» بحلول عام 2025.
كما تم منذ إطلاق المشروع، الذي من المتوقع أن يسهم بالناتج المحلي السعودي في 2030 بنحو 100 مليار دولار، الإعلان عن مدن جديدة وبنية تحتية كاملة للمنطقة تشمل ميناء وشبكة مطارات ومناطق صناعية ومراكز للإبداع لدعم الفنون ومراكز للابتكار تدعم قطاع الأعمال، إضافة إلى تطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة.

قد يهمك أيضَا :

"وادي الديسة" لوحة الجاذبية في معادلة الطبيعة السعودية

السعودية تؤكّد أن انتهاكات إيران للقوانين الدولية تعرض المنطقة للخطر والدمار

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة ذا لاين في السعودية قطعة فنية للحالمين مدينة ذا لاين في السعودية قطعة فنية للحالمين



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 04:06 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 21:50 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 16:15 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

يحمل إليك هذا اليوم كمّاً من النقاشات الجيدة

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab