أكثر من 30 ألف خريج شاركوا في مسح الخريجين الرابع لعام 2023
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

أكثر من 30 ألف خريج شاركوا في مسح الخريجين الرابع لعام 2023

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - أكثر من 30 ألف خريج شاركوا في مسح الخريجين الرابع لعام 2023

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العمانية
مسقط - عُمان اليوم

بلغ عدد المشاركين في مسح الخريجين الرابع 2023 الذي أجرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 30 ألفًا و765 طالبًا من جميع مؤسسات التعليم العالي داخل سلطنة عُمان وخارجها بنسبة استجابة بلغت 43 بالمائة من إجمالي المستهدفين في المسح، واستهدف خريجي الأعوام الأكاديمية 2018/2019 و 2019/ 2020 و 2020/2021.

وقالت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في كلمة الوزارة إنّ مسح الخريجين يُعدُّ اللبنة الأولى للمواءمةِ بين المخرجات واحتياجاتِ سوق العمل من حيث توفير البيانات التي ترتكزُ عليها الخططُ الاستراتيجيةُ في مجال التعليم العالي والتعمين واستدامة تنمية قدرات الموارد البشرية.

وأضافت معاليها أنّ أهمية نتائج مسوحات الخريجين ترتفع بزيادة عدد المشاركين فيها وبتطبيق هذه المسوحات بشكل دوري مما يجعل النتائج تتسم بمصداقية أعلى ويمكن من تكوين ذاكرة مسوحات عبر الأعوام وذلك يسهل عملية المقارنة بينها واستشفاف التغيّر الحاصل سواء في معطيات مخرجات التعليم العالي أو حيثيات احتياجات سوق العمل.

وذكرت معاليها أنّ بيانات مسوحات الخريجين تتنوع بين بيانات تصف الخريجين وقدراتهم ومؤهلاتهم إلى بيانات تقيم الدراسة والمهارات المكتسبة في المرحلة الجامعية وبيانات تستعرض تجارب الخريجين في الحصول على عمل وتنتهي بتقييم واقع العمل وظروفه وما يحتاجه الخريج من مهارات وقدرات تُعينه على القيام بأعماله بالطريقة المثلى.

وأكّدت معاليها على أهمية مسح خريجي التعليم العالي الذي يشمل جميع خريجي مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان وخارجها وسيخدم عدة جهات منها-على سبيل المثال لا الحصر-واضعو السياسات ومتخذو القرار، ومؤسسات التعليم العالي والمعنيون به، وأرباب العمل، والطلبة المتوقع التحاقهم بالتعليم العالي والخريجون أنفسهم.

وعبرت معاليها عن أملها في أن يكون لهذا المسح الأثر الطيب والملموس في خدمة الخريجين ومساعدتهم على إيجاد فرص العمل من خلال إرشادهم لمعرفة الأساليب والطرق التي يمكن أن يستخدموها للبحث عن العمل وكذلك المؤهلات والتخصُّصات المطلوبة في سوق العمل وبلغ عدد خريجي الفئة المستهدفة في المسح 72 ألف خريج.

من جانبه قال يعقوب بن جمعة الرئيسي مدير عام التخطيط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في كلمته إنّ نسبة الاستجابة في هذا المسح وصلت 43 بالمائة، وتميز المسح برصد ثلاث دفعات من خريجي مؤسسات التعليم العالي داخل سلطنة عُمان وخارجها بدلا من دفعتين بسبب دخول فترة الجائحة وتأثيرها على عملية الرصد.

وأضاف أنّ تحليل بيانات هذا المسح شهد اختلافًا في عدة نتائج مقارنةً بالمسوح السابقة، ومن بين هذه الاختلافات انخفاض ترتيب أهمية مهارة اللغة الإنجليزية من المرتبة الأولى بين المهارات المطلوبة في سوق العمل والمهارات المكتسبة، وارتفاع نسبة رغبة الخريجين في التوظيف بالقطاع العام، وانخفاض اهتمام الخريجين بالعمل في مجال ريادة الأعمال.

واستعرضت ميثاء بنت داؤود اللواتية مديرة دائرة الإحصاء والمعلومات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أبرز المؤشرات العامة لنتائج مسح الخريجين 2023 منها وجود نمو في التوظيف بالقطاع الحكومي بنسبة 16 بالمائة مقارنة بمسح 2019.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومعهد همم المستقبل للتدريب المهني والإداري

مجلس إدارة المؤسسة الوقفية لدعم التعليم "سراج"يعقد اجتماعه الثالث لعام 2023

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكثر من 30 ألف خريج شاركوا في مسح الخريجين الرابع لعام 2023 أكثر من 30 ألف خريج شاركوا في مسح الخريجين الرابع لعام 2023



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab