محافظة ظفار العُمانية تحتضن في ربوعها 360 عينا مائية
آخر تحديث GMT19:59:26
 عمان اليوم -

محافظة ظفار العُمانية تحتضن في ربوعها 360 عينا مائية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - محافظة ظفار العُمانية تحتضن في ربوعها 360 عينا مائية

محافظة ظفار
مسقط - عمان اليوم

تتميز محافظة ظفار باحتوائها على العديد من العيون المائية المتورعة على الشريط الجبلي وعلى حوافها بينما تنتشر أعداد قليلة منها في منطقة النجد. وتشير الإحصائيات الصادرة من إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار إلى أن هناك ما يقارب 360 عينا توجد في مختلف مناطق المحافظة. وتعتبر معظم هذه العيون دائمة الجريان على مدار العام في حين بعضها موسمية حسب توافر كمية المخزون الجوفي المائي بسبب الأمطار. ويمثل موسم الخريف المصدر الأول لتغذية المياه الجوفية لهذه العيون وهذا بما يصاحبه من أمطار موسمية. ومن أشهر العيون في محافظة أظفار عين جرزيز وعين أرزات وعين صحلنوت وعين حمران وعين دربات وعين أثوم وعين طبرق والتي تكون مستمرة الجريان طوال العام. وتقدر كمية تدفق المياه من العيون سنويا بحوالي 10.38 مليون متر مكعب.

عين جرزيز

تعتبر عين جرزيز من أكثر العيون المائية جذبا للسياح على مدار العام وذلك لقربها من ولاية صلالة مما جعلها مزاراً سياحياً تستطيع الوصول إليه بسهولة عن طريق سهل أتين حيث يحظى هذا السهل بزيارة أعداد كبيرة من السياح أثناء موسم الخريف وتبعد عين جرزيز عن مركز ولاية صلالة مسافة 7 كيلومترات تقريبا. ويعتبر وادي جرزيز من الأودية ذات الطبيعة الجميلة والتكوينات الصخرية المختلفة، كما تتميز عين جرزيز بقربها من مركز البلدية الترفيهي وتتميز عين جرزيز كذلك بحوض مائي كبير على شكل بركة سباحة ذات عمق كبير يمارس فيه الزائر هواية السباحة كما يطل عليها قمم جبلية مرتفعة تكتسي باللون الأخضر وغابات من الأشجار وقد سهل الطريق المعبد المؤدي للعين وصول السيارات بأنواعها المختلفة بسهولة ويسر ويفضل أخذ الحيطة أثناء التوجه إلى العين أثناء تساقط الأمطار لتجنب انزلاق العجلات.

عين أرزات

عين أرزات من أكثر العيون ذات المنسوب المائي المرتفع على مدار العام وأكثر العيون المائية غزارة. وتعد عين أرزات الأكثر تدفقا للمياه من بقية العيون حيت توفر ما يقرب 5.52 مليون متر مكعب من المياه. وتبعد عين أرزات عن ولاية صلالة 9 كيلومترات تقريبا. وتقع في الجزء الشمالي من منطقة المعمورة وهي من أجمل العيون ويوجد بها بعض الكهوف التي تم تجهيز مداخلها بممرات لتسهيل الدخول إليها كما يوجد بها حديقة متميزة تحظى بإقبال كبير من السياح وخاصة العائلات لما توفره هذه الحديقة من خصوصية للاستجمام العائلي وذلك لمساحتها الواسعة والتعشيب الجميل وتوافر الأشجار الكبيرة وارفة الظلال. وتتميز عين أرزات بطبيعة خلابة وتواجد كثيف للنباتات والأشجار المختلفة ويتمازج اللون الأخضر بمختلفة تدرجاته على القمم المتاخمة لهذا الوادي. وتعد الكهوف الموجودة في عين أرزات عوامل جذب للكثير من السياح بسبب موقعهم في صفح الجبل مما يساعد الزائر على مشاهدة العين بزاوية جميلة للغاية على شكل بانوراما. كما ان العديد من السياح يحرصون على التقاط الصور التذكارية لهم ولعائلتهم في هذه الكهوف. ونظرا لتزايد تدفق السياح بشكل متزايد كل سنة قامت بلدية ظفار بتزيين المكان وتحسين بعض المواقع بشكل يحافظ على جماليات الطبيعة وخدمة للزائرين.

عين صحلنوت

وتعتبر عين صحلنوت من أقدم العيون الموجودة في محافظة ظفار وهي مقصد سياحي مهم في المحافظة حيث تبعد عن مدينة صلالة حوالي 15 كيلومترا تقريبا. وتتميز عين صحلنوت بموقعها الجميل حيث تم تحسين موقعها بالعديد من المرافق لتطويرها كتشييد أرصفة وممرات وجسر يسهل المشي والتجول فيها أثناء موسم الخريف والذي تشهد فيه العين أعدادا كبيرة من الزائرين. ويسود جو من المرح على جنبات الساقية الموجودة في محيط العين والتي تمتد مسافة ما يقارب 4 كم. ويتوفر في عين صحلنوت مواقف للسيارات وأماكن لعربات بيع الطعام وهذا بعد الجهود التي قامت بها بلدية ظفار لتحسين بعض المرافق والخدمات للمواقع السياحية. لا توجد صعوبة في الوصول إلى عين صحلنوت وذلك لوجود طرق معبدة ولوائح إرشادية تساعد الزائر للوصول إلى العين بسهولة ويسر.

عين حمران

ما يميز عين حمران عن بقية العيون كثرة الأشجار الموجودة في العين كأشجار الدوم والتين والنارجيل وتعتبر عين حمران متنفسا طبيعيا وفسيحا وتتوفر فيها مواقع جميلة وتلال على شكل هضاب يقضي فيها السائح أوقات ممتعة وخاصة في موسم الخريف حيث تكون درجات الحرارة منخفضة جداً مع حجب الغيوم لأشعة الشمس. وتبعد عين حمران عن ولاية صلالة مسافة 14 كيلومترا شرقاً. ومع كل موسم ماطر يوجد في أعلى الوادي في عين حمران أماكن معروفة تنفجر منها عيون مائية تظل متدفقة لعدة أسابيع ويستمر تدفقها مع استمرار تساقط الأمطار هذا بخلاف العين المعروفة والمسورة بسياج والتي تظل مياها مستمرة طوال العام وغالبا ما يكون منسوب المياه فيها جيدا. وتعتبر عين حمران من الوجهات الرئيسية للعائلات لقضاء الرحلات وهذا بسبب موقعها والظل الذي يسود المكان بفضل أغصان الأشجار المتوفرة بالموقع حيث يستطيع الزائر طهي وجبة الغداء تحت ظلال الأشجار ويستمتع بالنسمات العليلة وأصوات جريان الماء وأصوات الطيور المختلفة ويستطيع الزائر الوصول إلى عين حمران بسهولة ويسر عن طريق المعمورة طاقة ومن خلال تتبع اللوائح الإرشادية المنتشرة على طول الطريق. وإضافة لذلك توجد بقايا قلعة أثرية مهمة لا تزال بعض جدرانها قائمة وماثلة للعيان جنوب عين حمران بحوالي 2 كم على قمة تل مرتفع. وتفتقر عين حمران كما يصفها الكثير إلى الخدمات الضرورية كالمطاعم والمقاهي وعدم وجود درج يسهل عملية الوصول إلى الكهف المعروف شرق العين.

عين دربات

تقع عين دربات في الشمال الشرقي من مدينة طاقة ويتصل الوادي بمنطقة سمهرم الأثرية. وتبعد عين دربات عن مدينة صلالة حوالي 42 كيلومترا تقريبا وهي من أهم العيون المائية في محافظة ظفار حيث تصل جداول الماء لعدة كيلومترات. ويعتبر وادي دربات من أشهر الأماكن وأكثرها جمالا في موسم الخريف لما يتمتع به الوادي من مناظر طبيعية جميلة وتتميز عين دربات بمنسوب عال من المياه وهذا ما ينتج عنه شلالات دربات التي تشتهر بها المحافظة. وتشهد عين دربات أفواجا هائلة من السياح من مختلف محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون للاستمتاع بمشاهدة المناظر الأخاذة وجمال الطبيعة والمياه الجارية وتساقط الشلالات المنحدرة من سفوح الجبال. ويمتد البساط الأخضر في أرجاء وادي دربات مما جعله مقصدا للزوار. وتضيف الأشجار المتدلية على ضفاف الجداول لوحة فنية ساحرة بجمالها وفريدة من نوعها. ويتوفر في عين دربات العديد من الخدمات السياحية والترفيهية حيث يوجد قوارب يستطيع الزائر استئجارها وأخذ جولة في البحيرة المائية العذبة المتدفقة من العين. وتتوفر أيضا مطاعم لتلبية كل ما يحتاجه السائح. وجدير بالذكر أن الطريق المؤدي إلى وادي دربان يحتاج إلى الحذر والحيطة خاصة في موسم الخريف.

قد يهمك ايضاً

تتولى هيئة البيئة العُمانية اهتماماً خاصاً بأشجار التبلدي الباوباو في حديقة النباتات

هيئة البيئة العُمانية تعمل على تحديث قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محافظة ظفار العُمانية تحتضن في ربوعها 360 عينا مائية محافظة ظفار العُمانية تحتضن في ربوعها 360 عينا مائية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab