خالد الفالح يؤكد أن سوق النفط تشهد تحسنًا
آخر تحديث GMT17:01:18
 عمان اليوم -

شدد على ضرورة التعاون الشامل مع بغداد

خالد الفالح يؤكد أن سوق النفط تشهد تحسنًا

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - خالد الفالح يؤكد أن سوق النفط تشهد تحسنًا

خالد الفالح
الرياض - العرب اليوم

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في بغداد، أن سوق النفط العالمية تشهد تحسناً واستقراراً. وأعلن في كلمة ألقاها في افتتاح "معرض بغداد الدولي" بالتعاون بين العراق والسعودية، أن "خير مثال على أهمية التعاون بين بلدينا والتنسيق هو توجه أوضاع السوق النفطية نحو التحسن والاستقرار".

وأشار الفالح في لقاء مع الصحافيين، إلى أن "السعودية والعراق اتفقا على ضرورة التزام خفض إنتاج النفط، الذي وافقت عليه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا ومنتجون آخرون بهدف رفع الأسعار". ولفت إلى أن "السوق تحسنت كثيراً"، لكن شدد على أن "الطريق لا تزال طويلة".

وأكد الفالح حرص بلاده على "تعزيز التعاون الشامل مع العراق"، في مشاركة استثنائية في افتتاح معرض بغداد. واعتبر أن "المعرض شاهد من شواهد انطلاقة العراق الجديد، في مسيرته الطموحة نحو الازدهار والنمو التي تعزز علاقاته بالعالم، وتساهم في إيجاد فرص لشراكات إقليمية وعالمية مميزة".

ثم جال الفالح في أروقة المعرض وزار الجناح السعودي الذي تشارك فيه نحو 60 شركة من المملكة، قبل أن يفتتح إلى جانب وزير النفط العراقي جبار اللعيبي الجناح الجديد لوزارة النفط في المعرض. وشدد الفالح على أن للبلدين اليوم "رؤية تتوجه بعزيمة نحو إقامة مستقبل واعد، ببناء القدرات الوطنية واستثمار الموارد، وإقامة الشراكات الثنائية التجارية والصناعية وغيرها، لبناء اقتصاد قوي ومتنوع". ولفت إلى أن "القيمة الإجمالية لصادرات المملكة، من السلع غير النفطية، بلغت 178 بليون ريال عام 2016.

وتزامناً مع مشاركة الفالح في معرض بغداد، توجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على رأس وفد رفيع المستوى إلى الرياض، يضم عشرة وزراء و60 مستشاراً، للمشاركة في اجتماع مجلس التنسيق السعودي - العراقي الذي سيعقد اليوم، وفق ما أعلن السفير العراقي لدى السعودية رشدي العاني.

وقال مدير المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء حيدر حمادة، إن "جولة رئيس الوزراء تشمل السعودية والأردن ومصر، وتهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين العراق ودول المنطقة"، خصوصاً في ما يتعلق "بإعادة إعمار العراق". ولفتت وزارة النفط العراقية في بيان إلى أن الفالح واللعيبي "اتفقا على التعاون في تنفيذ قرارات الدول المصدرة للنفط بخفض الإنتاج من أجل رفع أسعار النفط". وخفضت "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل في اليوم منذ بداية السنة، ما ساعد في رفع أسعار النفط، وسيستمر الخفض حتى آذار/مارس عام 2018.

وفي سياق متصل، أكد العراق رفع صادرات النفط من منطقة البصرة الجنوبية 200 ألف برميل يومياً، لتعويض النقص من حقول كركوك الشمالية. وكان الإنتاج من منطقة كركوك الشمالية انخفض الأسبوع الماضي جراء العمليات العسكرية، الهادفة إلى استعادة المنطقة من المقاتلين الأكراد الذين كانوا في المنطقة منذ العام 2014. ونقلت الوزارة في بيان عن اللعيبي قوله، إن "القرار الذي اتخذناه يعوّض الكميات التي فقدها العراق نتيجة تراجع الصادرات النفطية من الحقول الشمالية عبر منفذ جيهان التركي، بسبب عمليات فرض القانون الجارية في كركوك وعدد من المحافظات الشمالية".

واعتبر أن الزيادة في صادرات البصرة "تحافظ على إنتاج النفط العراقي الإجمالي ضمن حصته في "أوبك". وأعلن أن شركة "نفط البصرة" بدأت ضخ كمية 200 ألف برميل يومياً من حقول الوسط والجنوب، إضافة إلى معدل الصادرات النفطية اليومية التي تتجاوز 3 ملايين و200 ألف برميل في اليوم، والتي تُصدّر عبر الموانئ الجنوبية. وأكد "الاستمرار في عمليات ضخ الكميات الجديدة إلى حين عودة الصادرات النفطية من الحقول الشمالية إلى معدلاتها السابقة". وقبل الإغلاق كانت المنطقة النفطية الشمالية تصدر نحو 530 ألف برميل يومياً، نصفها تقريباً من إقليم كردستان العراق والباقي من محافظة كركوك.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد الفالح يؤكد أن سوق النفط تشهد تحسنًا خالد الفالح يؤكد أن سوق النفط تشهد تحسنًا



GMT 08:21 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كيدانيان يدعم العلاقات السياحية بين الأردن ولبنان

GMT 11:31 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

سلامة يؤكد أن أزمة لبنان سياسية وليست نقدية

GMT 01:40 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

محمد بوسعيد يقرّ بارتفاع البطالة بين الشباب المغربي

GMT 02:15 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

خالد الفالح يؤكد أن السعودية تبني مستقبلاً ناشطاً

ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت ـ عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 21:12 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 17:11 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 15:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 21:21 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab