غرفة التجارة العُمانية تناقش الحماية التأمينية للسفن وقوارب الصيد
آخر تحديث GMT20:30:37
 عمان اليوم -

غرفة التجارة العُمانية تناقش الحماية التأمينية للسفن وقوارب الصيد

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - غرفة التجارة العُمانية تناقش الحماية التأمينية للسفن وقوارب الصيد

غرفة تجارة وصناعة عمان
مسقط - عمان اليوم

عقد فريق العمل المشترك لتنفيذ توصيات ندوة الحماية التأمينية لسفن وقوارب ومعدات الصيد والحوادث الشخصية للصيادين اجتماعه الأول بالمقر الرئيسي لغرفة تجارة وصناعة عمان، وذلك برئاسة مرتضى بن محمد الجمالاني رئيس لجنة المال والتأمين بالغرفة رئيس الفريق، وبحضور الأعضاء الممثلين للهيئة العامة لسوق المال ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، والبنك المركزي العماني، والجمعية العمانية للصيادين.

أوضح مرتضى بن محمد الجمالاني رئيس الفريق خلفيات منتج وثيقة التأمين للقوارب وسفن الصيد، موضحا أن أسباب عدم تسويق المنتج هو عدم وجود إلزامية للتأمين وصغر حجم الأقساط مقارنة بحجم الخسائر، وذلك بالرغم من وجود القانون البحري العماني الذي صدر بمرسوم سلطاني رقم: 81/35.

كما تطرق الاجتماع إلى التحديات التي كانت تواجه البنوك التمويلية وأصحاب القوارب من ناحية الحصول على التغطية والحماية التأمينية في البلاد، وعدم تلبية احتياجات الصيادين لتوفير الحماية التأمينية والقدرة على دفع أقساط التأمين.

وحول الدور المنوط لهذا القطاع ليكون أكثر فاعلية قامت لجنة قطاع المال والتأمين بالغرفة بالتنسيق مع عدد من اللجان الأخرى في الغرفة لتأسيس اللجنة الفنية المصغرة، والتي ضمنت ممثلين من بنك التنمية العماني وبعض شركات التأمين والوزارات والهيئة العامة لسوق المال، وعمل الجميع كل حسب اخصاصه لإعداد الوثيقة إلى أن تم التوصل إلى المنتج التأميني المستمد من عدة قوانين دولية ولوائح التأمين البحري الإنجليزي، ومن قواعد بعض الاتفاقيات البحرية الدولية ذات الصلة، وقد تم اعتماد الوثيقة من قبل الهيئة العامة لسوق المال.

كما استعرض الاجتماع البيان الختامي لندوة الحماية التأمينية لسفن وقوارب الصيد البحري المنعقدة في ديسمبر 2020، والتي قد تطرقت إلى عدد من التوصيات هدفت إلى تنفيذ استراتيجية وآلية العمل لحماية صناعة ومهنة الصيد والصيادين طبقا لقانون حماية الثروة المائية الحية وقانون البحري العماني، كما هدفت إلى حماية أرواح الصيادين وممتلكاتهم من الإصابات الناتجة من الكوارث الطبيعية وحوادث البحار والمحيطات، وحماية مصالح شركات التمويل والبنوك من خلال تفعيل القانون البحري العماني والمادة رقم (17) من المرسوم السلطاني السامي رقم: 20/2019 وقانون الثروة المائية الحية والذي ينص على: "يجب على أصحاب قوارب وسفن الصيد الحرفي والساحلي والتجاري التأمين على قواربهم وسفنهم وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها".

كما هدفت التوصيات إلى إيجاد فرص عمل للكوادر الوطنية في مهنة الصيد البحري، وتطوير نشاط التأمين لزيادة المساهمة في الناتج المحلي، بالإضافة إلى نشر الوعي التأميني في أوساط الصيادين.

وقد تطرق الاجتماع إلى استعراض نموذج الوثيقة الموحدة لتأمين القوارب والسفن ومعدات الصيد المعتمدة من الهيئة العامة لسوق المال، وآلية العمل في تأمين القوارب، حيث تم الاتفاق على إعداد منتج تأميني خاص ومستقل وهو "وثيقة التأمين الموحد لقوارب الصيد الحرفي" وربطها مع رخصة الصيد الحرفي.

قد يهمك ايضاً

بنك نزوى يعين مديرا عاما لتقنية المعلومات والعمليات

تنمية نخيل عمان وبنك نزوى يوقعان على تمويل إنشاء مجمع صناعي للتمور

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرفة التجارة العُمانية تناقش الحماية التأمينية للسفن وقوارب الصيد غرفة التجارة العُمانية تناقش الحماية التأمينية للسفن وقوارب الصيد



أصالة تتألق بفستان يظهر نحافتها بتوقيع نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 20:13 2021 الإثنين ,14 حزيران / يونيو

مجموعة مصابيح سانت لويس الجديدة لربيع وصيف 2021
 عمان اليوم - مجموعة مصابيح سانت لويس الجديدة لربيع وصيف 2021

GMT 20:26 2021 الأحد ,13 حزيران / يونيو

أحدث اتجاهات موضة حقائب اليد النسائية لصيف 2021
 عمان اليوم - أحدث اتجاهات موضة حقائب اليد النسائية لصيف 2021

GMT 15:40 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 14:10 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة : هاني مظهر

GMT 04:17 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة : هاني مظهر

GMT 07:37 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 06:18 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 07:36 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يحذرون من هذه الأطعمة في وجبة الفطور

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 08:12 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : Plantu

GMT 20:47 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل
 
syria-24
omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab