صدور كتاب البنية الأسطورية في سيرة الظاهر بيبرس
آخر تحديث GMT20:23:19
 عمان اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين الاتحاد الأوروبي يبحث عن مروحية رئيسي بناءً على طلب إيران القوات الروسية تقصف مطارا فى بولتافا غرب خاركيف فيضانات شديدة فى شمال إيطاليا تسبب غلق الطرق وسقوط الأشجار فيضانات قاتلة تجتاح أفغانستان ومصرع عشرات الأشخاص هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني
أخر الأخبار

صدور كتاب "البنية الأسطورية في سيرة الظاهر بيبرس"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - صدور كتاب "البنية الأسطورية في سيرة الظاهر بيبرس"

القاهرة - بنا

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب جديد بعنوان "البنية الأسطورية فى سيرة الظاهر بيبرس" للدكتور إبراهيم عبد العليم حنفى . يتناول الكتاب دراسة سيرة الظاهر بيبرس من خلال البناء الأسطورى الذى سيطر على تكوينها مثل النبوءة والحلم، والأمكنة الأسطورى، والعوالم الأسطورية، التى أثرت فى بناء البطل حتى أصبح أسطوريا، وكذلك الأنساق الوظيفية التى ساهمت فى بناء الأحداث، والتكوين بعامة واللغة ومفرداتها وأشكالها، والأبطال والمساعدين، وتعدد أشكالهم وقدراتهم الخارقة فى مساندة البطل . يمثل الكتاب نسقا عاما فى المعتقد الشعبى زاخرا بالعادات والتقاليد كما يرصد واقع الجماعة وفكرها تجاه قضية ما، وهى قضية البطل الذى يمثل أمة بذاتها يحمل همومها ويزود عنها فى المخاطر فيعد بطلا ارتدى ثوبا أسطوريا. الكتاب يشمل خمسة أجزاء هى الأكراد الأيوبية، والظاهر بيبرس، والفداوية وأصولهم، وأمراء البحر، والخرافة، كما تناول فن المحدث المحترف الذى قام بتقسيم السيرة إلى عدة مشاهد مستخدما طرقا فنية فى كل مشهد كالعبارات والمقولات الحكائية التى تبدأ أو تنتهى بها المشاهد . تحدث الكتاب أيضا عن بعض الأبطال المساعدين مثل عثمان ابن الحبلى، وجمال الدين شيحة، ومعروف بن حجر، وملامحهم الفنية داخل السيرة وعلاقتهم بالظاهر بيبرس . واهتم أيضا بالحوادث التى لعبت دورا مهما فى السيرة، والتى شكلت هدفها، وهى نصرة الإسلام ومكافحة التتار ولذلك وصف البيئة التى تدور فيها الأحداث مثل قصور السلاطين التى تدور فيها المكائد والدسائس والبيئة المصرية التى ظهرت غير واضحة المعالم فى السيرة .

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صدور كتاب البنية الأسطورية في سيرة الظاهر بيبرس صدور كتاب البنية الأسطورية في سيرة الظاهر بيبرس



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab