35 مليار ريال عماني مساهمة تجارة التجزئة المباشرة فـي الناتج المحلي في سلطنة عمان
آخر تحديث GMT23:09:46
 عمان اليوم -

3.5 مليار ريال عماني مساهمة تجارة التجزئة المباشرة فـي الناتج المحلي في سلطنة عمان

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 3.5 مليار ريال عماني مساهمة تجارة التجزئة المباشرة فـي الناتج المحلي في سلطنة عمان

سلطنة عمان
مسقط -عمان اليوم

ناقشت غرفة تجارة وصناعة عمان في ثاني أمسياتها الرمضانية (تطوير البيئة الاستثمارية في سلطنة عمان)، والتي تهدف إلى تعريف مجتمع الأعمال والمستثمرين على دور وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في تطوير البيئة الاستثمارية في سلطنة عمان، وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الأعمال والمستثمرين في مختلف المجالات، والخطط والتوجهات المستقبلية لتطوير الاستثمار في جميع القطاعات الاقتصادية، ومخرجات مختبرات الاستثمار في القطاع الصناعي وما نتج عنها من قرارات وإجراءات تنفيذية. كما ناقشت الأمسية عددا من المحاور والتي تمثلت في صلاحيات وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والتوجهات الاستثمارية للوزارة لتعزيز الاقتصاد الوطني وتنمية الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى آليات معالجة تحديات القطاع الخاص وتحسين البيئة الاستثمارية، ونتائج وخطط مختبرات قطاع الصناعة.
رعى الأمسية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وبحضور عدد من أصحاب السعادة وذلك في صالة استثمر في عمان بمقر هيئة الطيران المدني. وتطرق أحمد بن سالم الراسبي مدير عام خدمات الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في ورقته إلى أن صالة استثمر في عمان استقبلت خلال الفترة من ٢٧ فبراير وحتى ٩ أبريل من العام الحالي أكثر من ١٠٠٠ زائر من جنسيات مختلفة بدول العالم ،مشيرا إلى أن الصالة توفر ٣٨ فرصة استثمارية مختلفة. كما تم تدشين ٢٠ خدمة جديدة على منصة استثمر في عُمان.
من جانبه تطرق حسين بن جامع الإسحاق رئيس لجنة التجارة بغرفة تجارة وصناعة عمان في ورقته إلى قطاع تجارة التجزئة وأهميته والتحديات التي تواجه والفرص المتاحة فيه، مشيرا إلى أن مساهمة تجارة التجزئة المباشرة في سلطنة عمان في الناتج المحلي تقدر بحدود 3.5 مليار ريال عماني ،حيث توفر فرص عمل تصل الى 300 ألف فرصة عمل والذي يمثل 80% من وظائف القطاع الحكومي و15% من إجمالي الوظائف في سلطنة عمان.
وقال: وبشكل غير مباشر تنبع أهمية تجارة التجزئة من قدرتها على رفد الاقتصاد بإيرادات وظائف من خلال دعمها لقطاعات أخرى مثل: قطاع العقار والإنشاءات ومواد البناء وقطاع النقل واللوجستيات وقطاع السياحة والفعاليات. كما يعتبر قطاع التجزئة من أكثر القطاعات توفيرا للتوظيف الذاتي للعمانيين في الوقت الحالي وفي المستقبل. موضحا أن الأهداف التي يسعى قطاع التجزئة لتحقيقها مستقبلا في سلطنة عمان ،تحقيق مساهمة قدرها 10 مليارات ريال عماني في الاقتصاد الوطني قبل 2040 وتوفير ثلاثة أضعاف فرص العمل الحالية (أكثر من مليون فرصة عمل) والمساهمة في تنشيط وزيادة إيرادات القطاعات الاقتصادية الأخرى بالإضافة إلى المساعدة في جذب الاستثمارات الى سلطنة عمان حسب رؤية 2040. وأضاف في ورقته: هناك العديد من العقبات والتحديات التي تعترض قطاع التجزئة في منطقة الخليج عموما وسلطنة عمان ولتجاوز التحديات وتحقيق أهداف القطاع في النمو والمحافظة على المستثمرين الحاليين من داخل وخارج البلاد يجب أن يتم تحسين وضع السيولة المالية الدائرة في الاقتصاد المحلي والاهتمام بالمشاريع التنموية وطرح المناقصات
والتوظيف وزيادة الحوافز الوظيفية وتسهيل سبل الإقراض ودعم المشاريع وإعفاء المستثمرين الجدد والشركات المحلية العاملة في مجال التجزئة من نسب التعمين في أول عامين وتنظيم اللقاءات المباشرة والدورية بين شركات قطاع التجزئة والجهات المنظمة وتسريع الإجراءات والمعاملات البلدية والعمالية وغيرها بالذات للشركات الجديدة وتسريع وتبسيط إجراءات استخراج المأذونيان لشركات القطاع الخاص وسن التشريعات لحماية الشركات المستثمرة التي تقدم قيمة مضافة للاقتصاد من تغول منتجات الشركات القادمة من خارج الحدود من خلال التجارة الإلكترونية.
وأكد على أن تجارة التجزئة تعد من أهم النشاطات التجارية التي يجب الاهتمام بها نظرا لإسهاماتها في الاقتصاد الوطني والتعاون الجاد بين المنظم والشركات والمؤسسات العاملة بالقطاع هو الطريق لتحقيق أهداف تجارة التجزئة المستقبلية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سلطنة عمان وسريلانكا تبحثان أوجه التعاون والقضايا المشتركة

 

شهاب بن طارق يستقبل سفير جمهورية إيطاليا

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

35 مليار ريال عماني مساهمة تجارة التجزئة المباشرة فـي الناتج المحلي في سلطنة عمان 35 مليار ريال عماني مساهمة تجارة التجزئة المباشرة فـي الناتج المحلي في سلطنة عمان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab