تقديم طلبات توثيق زواج العمانيين من أجانب إلكترونيًا
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

تقديم طلبات توثيق زواج العمانيين من أجانب إلكترونيًا

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تقديم طلبات توثيق زواج العمانيين من أجانب إلكترونيًا

زواج العمانيين
مسقط - عمان اليوم

يبدأ المجلس الأعلى للقضاء ممثلًا بدوائر كتّاب العدل باستقبال جميع طلبات إصدار شهادات زواج العمانيين من الأجانب إلكترونيا.وقال المجلس الأعلى للقضاء: إن دوائر الكتّاب بالعدل ستتولى توثيق وإنهاء إجراءات زواج العمانيين من أجانب وفقًا للمرسوم السلطاني رقم 23/ 2023 وقانون المعاملات المدنية (29/ 2013م) ووفقًا لما نصت عليه أحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى الضوابط التي أشار إليها المرسوم لموضوع تنظيم الزواج لبعض الوظائف العامة ذات الأهمية أو الطبيعة الخاصة، مشيرًا البيان إلى أهمية مراعاة قوانين الدول الأخرى بشأن زواج مواطنيها.

وأشار بيان المجلس الأعلى للقضاء إلى أنه ستتم معالجة حالات زواج العمانيين من الأجانب التي تمت قبل إصدار المرسوم السلطاني (23/ 2023م) كالآتي أولًا: للحالات التي لديها عقد زواج من دولة أجنبية ومصادق عليه من وزارة الخارجية العمانية أو لديها عقد زواج من دولة أجنبية ومصادق عليها بالختم الدولي APOSTILLE فعليهم تعبئة استمارة الزواج الإلكترونية، وإرفاق العقد المصدق الدولي APOSTILLE، وحضور طرفي العقد الزوجين مع الشاهدين أمام دائرة الكاتب بالعدل.

ثانيًا: الحالات التي لديها عقد زواج من دولة أجنبية وغير مصدق عليها من وزارة الخارجية فعليها تصديق العقد أولًا من وزارة الخارجية العمانية ثم تعبئة استمارة الزواج الإلكترونية وإرفاق عقد الزواج المصدق عليه من وزارة الخارجية العمانية أو العقد المصدق الدولي APOSTILLE، وحضور طرفي العقد الزوجين مع الشاهدين أمام دائرة الكاتب بالعدل.

ثالثًا: الحالات التي لديها حكم قضائي فعليها ختم الحكم بالصيغة التنفيذية، وإحضار موافقة سفارة الطرف الأجنبي وتعبئة استمارة الزواج الإلكترونية مع إرفاق الحكم القضائي وحضور طرفي العقد الزوجين والشاهدين أمام دائرة الكاتب بالعدل.

رابعًا: الحالات التي لديها عقد زواج عرفي أو ليس لديها عقد فعليها تعبئة استمارة الزواج الإلكترونية وإرفاق موافقة سفارة الطرف الأجنبي، مع إرفاق شهادات ميلاد الأبناء إن وجد، وإثبات أن عقد الزواج العرفي تم قبل تاريخ 26 أبريل 2023 وحضور الزوجين مع الشاهدين أمام دائرة الكاتب بالعدل.

وأما حالات زواج العمانيين من أجانب التي تمت بعد المرسوم السلطاني (23/ 2023م) فسيتم إصدار العقد مباشرة إذ كان الزواج وقع داخل سلطنة عمان، وعلى الطرف الأجنبي في جميع الأحوال إحضار موافقة سفارة بلده تطبيقًا لنص المادة 12 من قانون المعاملات المدنية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السلطان هيثم بن طارق يُهنئ رئيسي إيران وباكستان

 

السلطان هيثم بن طارق يُصدر مرسومين ساميين

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقديم طلبات توثيق زواج العمانيين من أجانب إلكترونيًا تقديم طلبات توثيق زواج العمانيين من أجانب إلكترونيًا



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab